Header ad
left-side
left-side

مصر تسعي لتعزيز التعاون مع دول البلطيق وشمال اوربا

مصر تسعي لتعزيز التعاون مع دول البلطيق وشمال اوربا

 

كتب – السيد خلاف :
تسعى مصر لتعزيز علاقاتها السياسية مع دول البلطيق وشمال أوروبا ، وأوفدت الخارجية المصرية مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية
السفير عمرو رمضان في جولة إلى دول البلطيق بدأت بمباحثات سياسية مع لاتفيا .

وبحسب الخارجية المصرية فإن الدبلوماسي المصري التقى عدد من المسؤولين اللاتفيين لتعزيز التعاون حيث التقي مع اينيس ليبين ، نائبة رئيس البرلمان اللاتفي، و” أندريس بليتش” سكرتير الدولة للشؤون الخارجية، والسفير ” إيلفارس ” مدير عام وزارة الخارجية، ومسئولى وكالة الاستثمار والتنمية اللاتفية.

ووقع الجانبان ، خلال الزيارة ، على مذكرة تفاهم بين وزارتي الخارجية لإقامة آلية دورية للمشاورات السياسية بين البلدين ، وشارك فى المباحثات السفير علاء حجازي سفير مصر غير المقيم لدى لاتفيا.

وتضمنت المباحثات الاتفاق على تعزيز التواصل السياسى بين البلدين والتنسيق بينهما فى الموضوعات الدولية والإقليمية، حيث قدم مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية عرضاً للتطورات في الشرق الأوسط.

كما استعرضا التطورات السياسية والاقتصادية الإيجابية التى شهدتها مصر مؤخراً تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، داعياً لاتفيا إلى دخول السوق المصرى والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة والمشروعات الكبرى، وأبرزها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة فى ظل الميزة النسبية للاتفيا فى مجال الصناعات الميكانيكية والهندسية والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والتعليم.

وطالت المباحثات الإشارة للميزة النسبية التى يتمتع بها هيكل التجارة المصرية فيما يخص الصادرات من المنسوجات والخضر والفاكهة والزهور وغيرها من بنود تستوردها لاتفيا، فضلاً عن أهمية تنشيط التعاون الثقافي بين البلديّن وتشجيع السياحة اللاتفية إلى مصر.

كما شملت المباحثات مع نائبة رئيس البرلمان تأكيد الحرص المصرى على مواصلة التعاون البرلماني بين البلدين فى أعقاب زيارة وفد مجلس النواب فى مايو 2018، مع الدعوة إلى سرعة تكوين الجانب اللاتفي جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين بعد انتخاب البرلمان اللاتفي الجديد

Hits: 11

مقالات ذات صله

%d مدونون معجبون بهذه: