Header ad
left-side
left-side

الفهيم والمرعبي يرصدان 500 مليون دولار للإستثمار فى مصر

الفهيم والمرعبي يرصدان 500 مليون دولار للإستثمار فى مصر

راجح الممدوح

وقع عصام الفهيم رجل الاعمال الإماراتي، والدكتور فهد المرعبي رئيس مجموعة زيورخ كابيتال فندس القابضة، اتفاقية بإنشاء محفظة بقيمة 500 مليون دولار للاستثمار في مصر.

من جانبه أكد عصام الفهيم ان مصر شهدت تطورات إيجابية واصلاحات اقتصادية، مثل قانون الاستثمار الجديد ، والتأجير التمويلى والتخصيم وتعديلات قانونى الشركات ورأس المال،

وتابع: كما عالجت الاصلاحات المعوقات التي كانت تعترض الاستثمارات الأجنبية من خلال حزمة من الحوافز بهدف القضاء على البيروقراطية في الإجراءات والتراخيص، حيث اختصر قانون التراخيص الجديد فترة ترخيص الشركة في مصر خلال ساعات بعدما كان الامر يستغرق 600 يوم، بالإضافة إلي حوافز ضريبية تصل إلى 50% من التكلفة الاستثمارية خاصة في المناطق الأكثر احتياجا للاستثمار مثل الصعيد وسيناء.

وأشار الفهيم إلي أن هذه الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التي تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي ساهمت بشكل كبير في جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية لمصر، وخلقا نوع من الاطمئنان للمستثمر للتواجد في مصر وضخ المزيد من الاستثمارات بها

وتابع قائلا: هذه الإصلاحات كانت سببا مباشرا في توقيع تلك الاتفاقية وضخ 500 مليون دولار استثمارات إماراتية في عدة مجالات علي ارض الشقيقة الكبري مصر، حيث تحظي مصر بحب جارف من كل الشعب الاماراتي.

وأضاف الفهيم ان الرئيس عبد الفتاح السيسي أعاد لمصر دورها عربيا وافريقيا واقليميا ودوليا، وهو ما ينعكس بشكل قوي سياسيا واقتصاديا علي مصر، ولعل تولي الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي يعد أحد الأسباب المهمة والمشكلة للاستثمار في مصر حيث يعد الرئيس السيسي متشوق القارة الافريقية، علاوة علي ان مصر تعد بوابة إفريقيا، كما أن حركة التطوير والعمران التي تشهدها ربوع مصر من بنية تحتية وغيرها من انشاء المدن، يعد سببا مهما في تشجيع وجذب استثمارات جديدة لمصر

وأوضح الفهيم الذي تعمل شركاته في قطاعات صناعية وسياحية ورياضية، انه من المقرر البدء في وضع تصور للبدء في تحديد عدة قطاعات للاستثمار بها في مصر.

من جانبه أوضح الدكتور فهد المرعبي ، أن هناك مجالات مختلفة للاستثمار، ويأمل في توسيع نطاق استثماراته فى مختلف المجالات بمصر
وشدد المرعبي ، أن سوق الاستثمارات في مصر تمثل نقطة انطلاق لشراكة إفريقية، وهو ما يتم وضعه في الحسبان، للتعاون مع السوق الإفريقية الواعدة.

من جهة اخري يشار إلي أن الإمارات تحتل المركز الأول دوليا وعربيا من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، لتصل إلى 6.2 مليار دولار في مقارنة بـ6 مليارات دولار عام 2016.

وعلى صعيد التبادل التجاري، شهدت الفترة الماضية تحسنا كبيرا في حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال أول 9 أشهر من العام المالي 2017/2016، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات بنحو 300 مليون دولار، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له، ليصل إلى 4.6 مليارات دولار.

وارتفع حجم الصادرات المصرية إلى الإمارات بنسبة 14% خلال الفترة من يوليو 2016 وحتى مارس 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، بقيمة تصل لنحو 2.3 مليار دولار، مقابل نحو 1.8 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

كما بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والإمارات العام الماضى 3 مليارات و280 مليون دولار منها 2 مليار و397 مليون دولار صادرات مصرية و883 مليون دولار واردات، مشيرًا إلى أن الميزان التجارى بين البلدين حقق فائضًا لصالح مصر بلغ مليارا و514 مليون دولار.

Hits: 51

مقالات ذات صله

%d مدونون معجبون بهذه: