أخبار مصرسلايدر

قبول 460 ألف طالب بالجامعات والمعاهد.. وتبخر أحلام “الطب” للحاصلين على أقل من 98.4

كتب / حسن بدر

يحسم المجلس الأعلى للجامعات ، خلال الأيام المقبلة، الأعداد المقرر قبولها بالكليات للعام الجامعي الجديد 2020 – 2021، بعد الانتهاء من نتيجة الثانوية العامة ، والتي تم الإعلان عنها بنسبة 81.5%.

وكشفت الحصيلة النهائية من النتيجة، أن عدد الطلبة الذين حصلوا على مجاميع تتراوح من 95% إلى 100% بلغت نسبتهم 18%، والذين حصلوا على نسب نجاح من 85 إلى 90 % حوالى 16%، والحاصلين على نسب من 90 إلى 95% حوالى 18.3%.

جاءت النسب المعلنة، لتؤكد استمرار ظاهرة المجاميع العالية، وارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة في الشعب الثلاثة “علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي”، وقد يكون عاملا مساعدا كبيرا في تنظيم عمليات تنسيق القبول بالكليات للعام الدراسي الجديد، كونها تقترب من نتيجة العام الماضي.

ورغم ما حملته النتيجة والشرائح المئوية، وزيادة أعداد الناجحين عن العام الماضي والتي تقترب من 10 آلاف، خاصة في شريحة الـ95% لـ100%، والتي تخطت الـ35 ألف طالب عن العام الماضي، وهو ما يشير إلى أن يكون القبول ب كليات الطب بنسبة 98.6%، بجامعة المنصورة والمنوفية أو مع ارتفاع طفيف عن العام الماضي، من درجة إلى درجة ونصف،وثباته عند 403.5 درجة أي بنسبة 98.4% مثل العام الماضي بطب جامعة أسوان، بأعداد تتخطى الـ8 آلاف و500 طالب وطالبة، وهو ما يعطي أنه لن يكون هناك أماكن للطلاب ب كليات الطب إلا للطلاب الحاصلين 98.4%، وتتبخر أحلام الطلاب الحاصلون على نسب الـ97% فأكثر، ثم البدء في التحول والتفكير في الجامعات الخاصة وتحقيق حلم دراسة الطب.

إلا أن التوجه الحكومي، بزيادة أعداد المقبولين بالقطاع الطبي، والتوسع في إنشاء كليات الطب ، سيكون حاضرا خاصة بعد ما تعرض لها العالم ومصر في أزمة تفشي فيروس كورونا ولمواجهة عجز الأطباء.

وحسب النسب التي كشفت عنها نتيجة الثانوية العامة ، وأعداد الناجحين فمن المقرر قبول 460ألف طالب وطالبة بالجامعات والمعاهد الحكومية، ب العام الدراسي الجديد ، من أكثر من 660 ألف طالب تقدموا للامتحانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى