أخبار مصرتحقيقات وتقاريرسلايدر

جامعة دمياط تنتفض لتأييد الرئيس السيسي ودعم فلسطين

كتبت :اسماء مشعل

صرح الاستاذ الدكتور/ حمدان ربيع جامعة دمياط أن الجامعة صفا واحدا لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي والدوله المصرية للدفاع عن مقدرات الوطن.
وشاهدنا جامعة دمياط تنتفض فى مظاهرات واسعه من التأييد للرئيس عبد الفتاح السيسي
للدفاع عن الأمن القومي المصرى والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني فى هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها العالم مستجدات ومتغيرات غير مسبوقة خلال نصف قرن …

حيث انطلقت يوم الخميس الموافق 19/10/2023 وقفة تضامنية لطلاب جامعة دمياط احتجاجا على ما يحدث فى غزة من هجوم وعدوان على الشعب الفلسطينى مستنكرين كل ما يرتكبه الجيش الإسرائيلى من الجرائم المخالفة لكافة القيم الإنسانية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق في الأراضي المقدسة، وقصفها مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، والذي أدى لاستشهاد المئات من المدنيين، ورددوا طلاب جامعة دمياط شعارات خلال الوقفة التضامنية ” بالروح بالدم نفديك يا سيسى …. بالروح بالدم نفديك يا فلسطين….

جاءت تلك الوقفة التضامنية للطلاب بعد أن أعلنت جامعة دمياط انها تقف صفا واحدًا خلف القيادة السياسية، حيث تم إعلان حالة الحداد وتنكيس أعلام الجامعة حدادًا على أرواح الضحايا فى غزة، تنفيذًا لقرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام، على أرواح الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق.
وأكد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع، رئيس جامعة دمياط، على دعم الجامعة القوي لموقف الدولة المصرية واصطفافها مع القيادة السياسية في جميع الإجراءات والتدابير التي تتخذها، دعما للقضية الفلسطينية وحماية سيادة الدولة المصرية، معربا عن تطلعه إلى تعزيز التضامن الإنساني مع الشعب الفلسطيني وتعميق الدعم لجهود تحقيق السلام والاستقرار.

ثم انتقل معالي الأستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعه دمياط فى يوم مفتوح بكلية التربية النوعية التى تتلألأت فى استقباله بحفاوة بالغة من الحاضرين وأخذوا معه الصور التذكارية….وتحاور معهم بحب من القلب بروح الأسرة الواحدة والإبتسامة الصافية أنه إنسان وأستاذ من الزمن الجميل يمتلك الأخلاق الرفيعة والمعانى الساميه والمثل العليا والعشق للوطن….

بدأت الفعاليات بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء حرب أكتوبر وشهداء فلسطين….
قدم الساده الحضور الشكر إلى رئيس جامعة دمياط لإقامة هذا الملتقى لمدة يومين بمشاركة قامات كبيرة من أهل العلم والثقافة ….

وأشار الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط أن أهمية تنظيم مثل هذه اللقاءات المفتوحة لترسيخ الوعي لدى أبنائنا الطلاب بقيم الولاء والانتماء ويعمل على إلقاء الضوء على بطولات وتضحيات الجيش المصري العظيم خلال حرب أكتوبر مؤكداً ضرورة أن يكون شباب وفتيات مصر على اطلاع دائم بما يجري حولهم حتى يتمكنوا من مواجهة المفاهيم المغلوطة بشكل سليم.

وأكد الأستاذ الدكتور حمدان ربيع أن الدولة المصرية تسير قدمًا نحو مستقبل مشرق بتضافر جهود المخلصين من أبنائها مؤكداً ضرورة أن نكون جميعًا يدًا واحدة في البناء والتنمية وأن نستفيد من دروس وروح حرب أكتوبر المجيدة وأن نحافظ على أرض سيناء التي رويت بدماء شهدائنا الأبرار داعيًا أن يحفظ الله مصر وزعيمها الرئيس عبد الفتاح السيسي وشعبها من كل مكروه وسوء….

وأشار إلى أن يوم السادس من أكتوبر عام ١٩٧٣ عبرت به مصر الحاجز الذي كان منيعًا بين الهزيمة والنصر، وبين الانكسار والكبرياء، وأزالت بعقول، وسواعد أبنائها، جميع أسوار الحصار، واليأس؛ لتنطلق حاملةًً مشاعل الأمل، والنور، لافتا إلى أن نصر أكتوبر كان، وسيظل الحدث الأهم؛ في تاريخ مصر، والعرب الحديث؛ بكل تفاصيله؛ لأنه خرج من نطاق الحدث إلى آفاق المعجزة، ومن إطار الحرب إلى مستوى الملحمة، فما حدث في أكتوبر ليس مجرد حرب لعدة ايام، وانتهت بانتصار المصريين، بل هي أكبر من ذلك بكثير؛ فهي حكاية شعب كامل، وأمة عريضة لم تعتد على الهزيمة.

وأضاف رئيس جامعه دمياط أن حرب السادس من أكتوبر، كانت شاهداً على عظمة المقاتل المصري، وسيظل التاريخ يتناولها متعجبا؛ كيف تحقق النصر للجيش المصري بأقل الإمكانيات، وكيف امتلك القدرة على الخداع الشامل، وإرادة وعزيمة فولاذية؛ لاسترداد الأرض، والكرامة.

ولفت سيادته إلى أن كل عام يمر على نصر أكتوبر، تتكشف أسرار جديدة من كواليس الحرب، ودروسها المستفادة؛ يرويها لنا أبطال القوات المسلحة الذين شاركوا في ملحمة العبور العظيمة، وأثبتت قدرة القوات المسلحة المصرية على فعل المستحيل؛ بمساندة الشعب المصري.

وأوضح رئيس جامعه دمياط ، أن أكتوبر هذا العام يأتى بذكرى مضاعفة، وهي الاحتفال بالنصر المبين في أكتوبر، والإنجازات الضخمة التي تتحقق على أرض الوطن، واحتفالاً بولادة الجمهورية الجديدة في عصر فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ فهذه الإنجازات تعد بمنزلة عبور ثانى فالجمهورية الجديدة التي نراها، عين اليقين هي الجمهورية التي تهدف إلى تحقيق تطلعات هذا الجيل، والأجيال القادمة، وإلى الانطلاق على طريق التقدم، وامتلاك القدرة في جميع المجالات؛ حيث تصبح مصر، دولة حديثة متطورة؛ ينعم فيها المصريون بمستويات معيشية كريمة، فكما شاء القدر لجيل أكتوبر، أن يعاصر مراحل تاريخية ذات أعباء جسام فإن الأجيال الحالية، كانت على موعد- أيضاً- مع القدر؛ لتعيش مرحلة غير مسبوقة، في تاريخ مصر الممتد؛ لتعاصر أحداثًا، وتداعيات هائلة أمنية، وسياسية، واقتصادية، يشهدها العالم بأسره.

ووجه الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط تحية إجلال، واحترام إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية؛ تلك المؤسسة العسكرية الوطنية؛ رمز البسالة، والإقدام، والصمود، والتحدي، وحصن هذا البلد الأمين، وتحية إلى أرواح الشهداء؛ أبطالنا الذين منحونا حياتهم ذاتها؛ كي يحيا الوطن حرًا كريمًامستقلاً، وإلى كل من أسهم في صنع أعظم أيام مصر في تاريخها الحديث….

وايضا قدم تحيه حب وتقدير إلى المستشار العسكري لمحافظة دمياط الذى يتسم بمفردات الحب والخير والعشق للوطن لما يقدمه من تواصل ورعايه لجامعة دمياط وهو رمز للعسكريه المصريه التى تتفنى وتضحى لوطنها وابنائه وليس بجديد عليه هذا العطاء المتواصل والدائم والمستمر فهذه هى جينات رجال المؤسسة العسكرية الوطنية المصرية وكان على تواصل بصفه دائمه مع معالي الوزير الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط لتذليل اى عقبات تواجه ابنائنا للحفاظ على سلامتهم فهم عماد الأمة المصريه….

كما أشاد رئيس جامعه دمياط بمعالى الوزيرة الأستاذه الدكتوره منال عوض محافظ دمياط بأنها قياده من طراز فريد ومتفرده فى النهوض بالمحافظة فى كافة مناحي الحياة وتعشق وطنها بعمق الأعماق وأنها دائما فى حالة انعقاد دائم لتلبية احتياجات شعب دمياط وطلابنا والاطمئنان عليهم فى ظل هذه الظروف المحيطة والمستجدات العالمية الطارئة….

وتناول حديث معالي الوزير الاستاذ الدكتور/ وائل الطيبانى نائب رئيس جامعه دمياط لشئون التعليم والطلاب أن نصر أكتوبر العظيم هو مصدر إلهام للشباب لتعلم أسس العمل الجماعي وفرق العمل، والقيادة الفعالة، والتي أدت لتحقيق الهدف المنشود بنجاح، مؤكدًا أن حرب أكتوبر جسدت تلاحم الشعب والجيش بصورة رائعة، واستطاعت مصر بفضل هذا التلاحم، أن تجتاز كل العوائق التي تصور أعداء الوطن أنها ستقف حائلا منيعا أمام هدف مصر لتحرير كامل ترابها واستعادة كرامة الأمة.

لتعريف شعبنا بقيمة هذا النصر الذي حطم أسطورة جيش الاحتلال الذى لا يقهر، وأثبت للعالم أجمع أن جند مصر هم حقيقة خير أجناد الأرض تحت قيادتها الحكيمة والمتزنه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى ندعمه بكل قوة لمواجهة التحديات التي تحاول النيل من الدوله المصريه…

ومن جانبه قال الاستاذ الدكتور محمد عماشه عميد كلية التربية النوعية..الي أن الملتقى يهدف إلى إذكاء الشعور بنعمة الوطن الذي ينعم فيه الإنسان بالأمان على نفسه، وأهله، ودينه، وماله؛ فمصر أعظم الأوطان، بلد الأنبياء والعلماء، المحفوظة منذ الأزل، مشيراً إلى ضرورة التأكد من نشر أي أخبار لأنها قد تكون مغلوطة أو تكون كاذبة لأنها قد تؤدي إلى جرائم في حق الأوطان والشعوب، والالتزام بنشر الأخبار الصحيحة من مصدرها الصحيح وهذا ما أكده فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى نؤيده جميعا لمواجهة المخاطر التى تواجه الدولة المصرية.

وأشار الاستاذ الدكتور طلعت سحلول عميد كلية التربية النوعية جامعة دمياط….فى حديثه الدافئ بالوطنية وتدعيم رمز الدولة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أن إرهاب الفكر هو ما يجعل الإنسان يدمر حياته ذاتيا ويرى كل السلبيات فى حياته التى تجعله ناقما على أهله وعمله وبلده، مضيفا أن هناك عدة عوامل تجعل بعض المواطنين عرضة للتطرف، وتتمثل فى: تفكك الأسر المصرية، فقد القدرة على التعامل مع المحبطات النفسية الشخصية مما يؤدى إلى الشعور بالياس والاستسلام الذى يجعله أرضا خصبه للأفكار السلبية، عدم التمسك بتعاليم الدين وظهور التعصب ومحاولات إشعال الفتن الطائفية، غياب روح الإنتماء الوطنى مما يخلق تمردا على النظام والمجتمع والتعاون مع العدو ضد الوطن.
وأكد أن مواجهة الفكر المتطرف تتم من خلال تعزيز قيم الانتماء للوطن والتوعية بالمخاطر المحيطة به مما يجعل المواطنين أداة تصدى لكل من يريد الخراب للوطن.

كما حذر الاستاذ الدكتور حامد عماره عميد كلية التربية النوعية من مخاطر ما يشهده العالم من حروب الجيل الرابع، والخامس، وترويج الشائعات، والأكاذيب المغلوطة عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، مطالباً الشباب؛ بعدم التصديق، والانسياق خلفها، مؤكداً أن مصر ستظل؛ بفضل شعبها، وقيادتها دولة آمنة مطمئنة، لها كيانها، ودورها الاستراتيجي في قلب الدول العربية، وهو يعكس دور قيادتها السياسية العظيمة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي في التعامل مع الأزمات والمواقف السياسية بحزم وثبات، والسير بخطيً واثقة وهادئة نحو مستقبل أفضل.

وتحدث الاستاذ الدكتور/ السيد الشربينى جامعه دمياط والذى قدم التهنئة لأخيه وصديقه معالي الوزير الاستاذ الدكتور حمدان ربيع برئاسة جامعه دمياط مؤكدا أن الجامعة تحظى تحت قيادته الحكيمة والمتزنه بالتطور والتقدم والازدهار والحصول على أعلى وٱرقى المراكز المتقدمة في التصنيفات العالميه ورفع اسم مصر عالياً وشامخا فى المحافل الدولية والعالمية.

وقال إن كلية التربية النوعية تظهر بصورة جماليه ومبدعه ومتألقة وتتلألأ تحت قيادتها المتميزة والمنفرده الاستاذ الدكتور محمد عماشه عميد كلية التربية النوعية فى كافة المجالات العلمية والاحتفالات بالمناسبات الوطنية

وأكد الأستاذ الدكتور السيد الشربينى أن الاحتفال بانتصارات حرب أكتوبر سيظل نقطة مضيئة في تاريخ بطولات مصر تتوارثها الأجيال شاهدة على قوة الجيش المصري العتيد وإرادته، ودرسًا في الانتماء وحب الوطن والتضحية في سبيل الله من أجل الوطن.

وأكد الشربينى بألقاء الضوء على العسكرية المصرية فى الحضاره الفرعونيه وان مصر دولة قبل وجود الدول وعلمت الإنسانية العسكرية وفنونها وخططها وصناعة التسليح …

وأكد الأستاذ الدكتور السيد الشربينى أن مصر دوله قبل أن تنشأ الدول وان الحضارة الفرعونية عمرها خمسون ألف سنه وليس سبعة آلاف سنه لان المؤرخين والماسونيه العالميه وبعض النقاد زورا فى الحقائق …
لان كلمة فرعون البيت الكبير والبيت العظيم واللمه والعزوه ….وفرعون رجل سيف اى رجل دولة…رجل بناء اى رجل ثقافة رجل قانون اى رجل حضاره ….. وان مصر دولة الحضارة والعلم والإبداع….قد تمر ببعض المشكلات أو …. قد تشقى ولكن تشفى … وقد تمرض لكن لا تموت…. وان الهرم هو رمز الإنسان المصري الذى يقف ثابتا وشامخا لا تؤثر فيه العواصف التى تزول…ويظل هو باقى ثابتا لايتغير … فى حين أن العالم كله يتغير …. الزمان…المكان من حوله…

واضاف الاستاذ الدكتور السيد الشربينى…. أن العسكرية المصرية لاجددانا الفراعنة كتبوا على جدران المعابد…. عندما يوجد الكنز … يوجد اللصوص ومصر كنز الكنوز …. اى أن مصر مستهدفه منذ القدم فالعسكرية المصريه هى اسلوب وجوهر الجينات المصريه لأنها يتربص بها الاعداء لان بها كنوز الارض وعلم الزمان والمكان …. فأنشأت القوه التى تحميها وهى أول جيش فى التاريخ فعظمة وبطولات اكتوبر ليست بجديده على الجينات المصريه …

فرمسيس الثانى حكم 60 عاما فقام ببناء معبد الكرنك واعد اقوى جيوش العالم وكان رجل بناء وسيف وتصنيع وقانون وعداله وحضاره اى رجل دوله…

واضاف أن العسكرية المصرية منذ أجدادنا الفراعنة….كتبوا أيضا…. إن الهتاف وطنية البسطاء… فالوطنيه ألحقه … هى علم بالوطن … ووعى به… واضافه إليه …وتجاوب معه في الشده والرخاء….اى أن مصر الحضارة لا تهتف بل تستوعب منذ القدم … قهرها للصعب… واستعلائها على الاحداث … ووثوقها بالله ….. ويقينها فى النصر …. هذه هى الروح العسكرية المصرية المتوارثة من الأجداد إلى الاحفاد …. فروح اكتوبر المجيده منذ آلاف السنين نتوارثها فى منهج عادتنا وتقاليدنا واعرافنا وقيمنا الاصيله ….لذلك الجيش المصري يختلف فى جوهره وجيناته عن جيوش الدنيا بأسرها وهو خير اجناد الأرض…

واضاف الاستاذ الدكتور السيد الشربينى أنه تم اكتشاف قلعه فى سيناء منذ الحضارة الفرعونية تنسب إلى رمسيس الثاني وايقنت مصر تاريخيا أن الخطر ياتى دائما من الشرق من ناحية سيناء ارض الأديان….لذلك فإن ابو الهول وهو فى أعلى منطقه فى مصر ينظر ناحية الشرق سيناء حتى يرهب الأعداء ولأن قديما كانت هناك الحيوانات الخارقه مثل الديناصورات وبعض الاساطير فأعتقد الكثيرون وجوده الحقيقي…..أما الآن فى ظل المستجدات والمتغيرات العالمية فإن المخاطر على مصر من المداخل الاربعه ومستهدفه عالميا ….ولكن الجيش المصرى بالروح والاراده ولأنه من النسيج المصرى الخالص وقيادته الحكيمة والمتزنه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي قادرون بإيمانهم بالله سبحانه وتعالى ومن خلفهم شعبنا الواعى الذى لديه حس واستشعار ضد المخاطر الخارجية قادرون على حمل مشاعل النور للعبور بنا إلى المستقبل الأمن…
وفى نهاية حديث الاستاذ الدكتور السيد الشربينى متحدثا نيابة عن جميع أعضاء هيئه التدريس بقسم التربيه الفنيه مع معالى الوزير الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط بأن قسم التربيه الفنيه فى غضون عام 2015 تم تحويله إلى كلية التربية الفنية جامعه دمياط وهى تخدم على أقل تقدير 10 محافظات وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية من موافقات لمجالس القسم والكلية ومجلس شئون التعليم والطلاب ومجلس الجامعة ولجنة قطاع الفنون التى زارت الكليه والجامعة ثلاث مرات…وقد وافقوا جميعا وعند العرض على المجلس الأعلى للجامعات تم الرفض بسبب انها كليه نظرية وليست عمليه على عكس الواقع والحقيقة… والتمسوا من سيادته إعادة العرض على المجلس الأعلى للجامعات لتحويلها الى كليه دون اتخاذ الإجراءات من إمكانيات مادية وبشريه والتى تم الموافقة عليها من قبل…. وكان رد رئيس الجامعة بالموافقه وان سيتبنى هذا الموضوع وطمأن أعضاء هيئه التدريس جميعا….

وعلى هامش الملتقى نظمت الجامعة وكلية التربية النوعية عدة فعاليات بمناسبة الاحتفال بانتصار حرب أكتوبر؛ معارض الفنون التشكيلية ومعرض للاقتصاد المنزلى فى الازياء والموضه…ومسابقات بكليات الجامعة المختلفة، لتوضيح أن روح أكتوبر… إرادة وطن، والعبور إلى المستقبل.. ملحمة التضحية والفداء….ليكون مرشداً، وحجة؛ للدلالة على تلاحم القوات المسلحة المصرية مع شعبها الأصيل، وكذلك مع أمتنا العربية؛ وذلك حرصاً على أن يدرك طلاب الجامعة، وطالباتها أن الجيش، والشعب يد واحدة.

وكان في استقبال معالي الوزير الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط فى مشهد غير مسبوق يتسم بالحب والخير والجمال والنقاء والصفاء وجمال الروح وروح الاسره والعشق للوطن معالي الأستاذ الدكتور محمد عماشة عميد كلية التربية النوعية والاستاذ الدكتور أسامة زيدان عميد كلية التربية النوعية السابق وقيادات الكليه والوكلاء الاستاذ الدكتور أحمد عبد اللطيف وكيل كلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحثوث والاستاذ الدكتور أشرف النشار وكيل كلية التربية النوعية لشئون البيئة وخدمة المجتمع والاستاذ الدكتور مصطفى الدليل رئيس قسم التربيه الفنيه والاستاذ الدكتور شيرين غلاب رئيس قسم العلوم التربويه والنفسيه والاستاذ الدكتور طلعت سحلول عميد كلية التربية النوعية الأسبق والاستاذ الدكتور حامد عماره عميد كلية التربية النوعية الأسبق والأستاذ الدكتور حاتم حمدى الاستاذ الدكتور طه الغباشى مدير إدارة مركز الخدمة العامة والذى اشرف على ديكور المسرح وإخراجه فى لوحه جماليه وقام بتنظيم معارض الفنون التشكيلية والاستاذه الدكتوره رضوى مصطفى والأستاذة الدكتوره عبير راغب والذين قاموا بعمل وتنظيم معرض للازياء ثم تقديم موديلات للازياء مبتكره يمكن تسويقها كوحدة منتجه من خلال تجهيز خط انتاج متكامل وهو ما يؤكد عليه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحضر أيضا استقبال سيادته الاستاذه الدكتوره نهله العجمي والاستاذ الدكتور محمد القللى والاستاذه الدكتوره ملاك احمد والأستاذة الدكتوره منه نبهان مدير هيئة ضمان الجوده والاعتماد والاستاذه الدكتوره صافى الطوبشى نائب مدير هيئة ضمان الجوده والاعتماد والتى شهدت تطورا وتقدما غير مسبوق يشهد له الجميع والاستاذ الدكتور السعيد عبد الرازق والاستاذ الدكتور صلاح المتبولى وكيل كلية التربية النوعية الأسبق والاستاذ الدكتور محمد الشافعي وكيل كلية التربية النوعية السابق والأستاذة الدكتوره داليا المتبولى والاستاذه الدكتوره شاديه الدقناوى والأستاذة الدكتوره علا طلعت والأستاذة الدكتوره هدى عبد النبى والاستاذه الدكتوره راندا الامام ووالاستاذه الدكتوره هاجر الغباشى والاستاذه الدكتوره مروه الخولاني والأستاذة الدكتوره هنا جلال والاستاذ الدكتور محمد رجب والاستاذه الدكتوره ياسمينه راضى والاستاذ الدكتور السيد الشربينى والاستاذ جهاد الديب أمين كلية التربية النوعية الجندى المجهول والجهاز الإدارى ولفيف من جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكليه…

وفى ختام الملتقى أعرب الاستاذ الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعه دمياط عن بالغ سعادته بوجوده ،بين أسرته الجامعية موجهاً تقديره، واعتزازه؛ لإدارة الجامعة بكامل كوادرها، وقيادتها، وشبابها وطلابها والساده اعضاء هيئه التدريس على تنظيم هذا الاحتفال الرائع والى الاستاذ الدكتور محمد عماشه عميد كلية التربية النوعية قائلا: «اليوم رأيت أفضل تنظيم، وأجمل جامعة ، تتميز أنها في قلب البحر المتوسط ، موضحاً أن هذه الملتقى؛ يأتي لفتح قنوات من التواصل، والحوار البناء، مع الشباب، وتعريفهم بأهم الأحداث، والذكريات لانتصارات أكتوبر المجيدة والوقوف خلف قيادتنا فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى يحمل مشاعل النور للعبور بنا إلى الجمهورية الجديده….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى