سلايدرصحة وبيئة

علاج جديد لضعف الانتصاب والقصور الجنسي وتضخم البروستاتا

كتب/حسن بدر

فى مؤتمرها أعلنت الجمعية المصرية لأمراض الذكورة والجمعية المصرية لأبحاث المسالك البولية، عن علاج جديد لمشاكل الضعف الجنسي وتحديدًا “ضعف الانتصاب” والذي من مسبباته “تضخم البروستاتا الحميد”.
وطرحت إحدى شركات الأدوية الوطنية الدواء الذي يحل “المشكلتين”، حيث يُستخدم كعلاج يومي فعال يتيح للرجل ممارسة العلاقة الحميمية في أي وقت خلال اليوم، دون التقيد بتناوله قبل العلاقة بفترة على غرار أغلب الأدوية المنشطة جنسيًا الموجودة في الأسواق، فضلاً عن عمله على علاج أعراض تضخم البروستاتا الحميد.
قال الدكتور رفيق الحلبي، أستاذ المسالك البولية في كلية الطب بجامعة عين شمس والرئيس الشرفي للجمعية المصرية لأبحاث المسالك البولية، إن الدواء الجديد، هو تركيز يتم طرحه في الأسواق المصرية لأول مرة من دواء قديم، ما يتيح استعمالات متعددة له، مثل مستحضرات شهيرة كـ”الإسبرين”، يوجد منه تركيزات عالية وأخرى أقل تؤخذ لأغراض مختلفة.
وأوضح أن الدواء الجديد كان يستخدم من قبل بجرعة بها تركيز كبير للمادة الفعَّالة في علاج الضعف الجنسي، لكن وجد أن أخذ ربع الجرعة من “المنشط الجنسي السريع” بشكل يومي ستمكن من علاج مشاكل الضعف الجنسي على المدى الطويل، ليكون لدى الرجل القدرة على ممارسة العلاقة في أي وقت، كما أنه يستخدم في علاج “أعراض تضخم البروستاتا الحميد”.
وأضاف الحلبي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد في أحد فنادق القاهرة للإعلان عن الدواء، اليوم، أن الدواء الجديد حاصل على توصية من الجمعية الأوربية للمسالك البولية لعلاج تضخم البروستاتا الحميد في عام 2018.

وذكرالدكتور أحمد سالم، أستاذ أمراض الذكورة والجلدية والتناسلية في كلية الطب بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الذكورة، إن هذا الدواء من المادة الفعَّالة “تادالافيل 5 مجم”، وهو دواء يعمل لـ”صحة الرجل” بصفة عامة، حيث يفيد في مواجهة قصور الضعف الجنسي، وتضخم البروستاتا الحميد، كما يفيد الرجال في أمراض مثل الضغط والسكر.
وأوضح سالم، إن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” وافقت على استخدام تلك المادة الفعالة “تادالافيل 5 مجم” بتركيزها الجديد، لافتًا إلى أن هذا الدواء يواكب الاتجاه العالمي الحديث في علاج القصور الجنسي بأنه يعامل كمرض مثله مثل الضغط والسكر يحتاج لأخذ علاج يومي، بما لا يجعل المريض تحت ضغط عصبي.
واشار إلى أن مثل تلك الأدوية لا تفيد فقط كبار السن ممن يعانون من ضعف جنسي، ولكن حديثي الزواج ممن يعانون من ارتباك جنسي، حيث أن أخذ جرعة ولو بسيطة منه تعطيه الثقة في النفس، وتجعله يؤدي بشكل جيد، كما أنه مفيد لمرضى السكر والضغط، حيث يعالج قصور الأوعية الدموية والتى تعد أحد اسباب ضعف الانتصاب، وبالتالي يعالج أعراض الضعف الجنسي.
وأوضح سالم، أن “تادالافيل 5 مجم” يستخدم في تنشيط الدورة الدموية للجسم أيضًا، وأنه يقلل الاعراض الجانبية التي تصيب كبار السن حين يأخذون أدوية منشطة جنسية بجرعة كبيرة، حيث كانوا يصابون بصداع أحياناً، والبعض يصاب باحتقان في الأنف، وآخرون من مشاكل في الرؤية وغيرها.
ولفت إلى أن هذا الدواء مفيد أيضًا لمن يعانون من أعراض تضخم حميد في البروستاتا، ومن يعانون من اضطرابات المثانة، وهو نسبة كبيرة من الرجال فوق سن الـ50 عامًا.
من جهته، قال الدكتور أحمد عطية، أستاذ ورئيس قسم الذكورة والتناسل بطب قصر العيني والرئيس الأسبق للجمعية المصرية لطب الذكورة، إن هذا الدواء يلعب دورًا مزدوجًا حيث يعالج مشاكل ضعف الانتصاب ومشاكل البروستاتا.
وأضاف عطية، أنه سيحل مشاكل كبار السن فوق الـ40 أو 50 عامًا ممن يعانون من مشاكل في ضعف الانتصاب بشكل يجعل الجماع غير مرضي، مضيفًا: “الدواء يحل مشكلتين في نفس الوقت بتكلفة واحدة”.
وأوضح أن جرعة الدواء تكون حباية كل يوم بعد تناول العشاء، قائلًا: “وخلال أسبوعين أو ثلاثة معظم مشاكله في الانتصاب والبروستاتا تُحل”، مشددًا على أهمية تناوله تحت إشراف طبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى