سلايدرصحة وبيئةمؤتمرات

المؤتمر القومي الحادي عشر يناقش احدث المستجدات في أمراض السكر والضغط ودهنيات الدم


كتب/حسن بدر

عقدت الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم مؤتمرها السنوي الحادي عشر DIA Egypt يوم 16 أكتوبر، بالتعاون مع الجامعات المصرية،

حضر المؤتمر الرئيس الفخري للجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم د.شريف حافظ، ورئيس الجمعية د.محمد خطاب، ورئيس المؤتمر د.نيرمين شريبة، وأكثر من 50 طبيب من مختلف دول العالم و 2000 طبيب مصري متخصصين في مرض السكر .

يناقش البرنامج العلمي للمؤتمر السنوي ” DIA EGYPT ” الحادي عشر، تحديثاً شاملاً للتطورات الأخيرة في علاجات مرض السكر، كما يتضمن البرنامج محاضرات حديثة وكذلك جلسات نقاشية تفاعلية.

وأكد رئيس الجمعية المصرية لمرض السكر ودهنيات الدم د.محمد خطاب، أن مؤتمر الجمعية هذا العام يتطرق إلى عدد من الموضوعات الهامة لمرضى السكر، ومنها الدراسات الحديثة والتي نشرت مؤخرا وأدت إلى إعادة تخطيط خارطة الطريق لعلاج مرض السكر، كما أكدت على أهمية تحديد وجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية من عدمه في تحديد نوعية العلاج.

وأضاف د. خطاب أن الدراسات الحديثة في مجال مرض السكر والدهنيات، ومنها الدراسات التي تم الإعلان عنها في “مؤتمر الجمعية الأوروبية” بمدينة برشلونة، أثبتت أن أحد أدوية علاج مرض السكر يعمل على تحسين كفاءة عضلة القلب، ويقلل من مؤشرات هبوط عضلة القلب؛ مما يفسح المجال مستقبلا لاستخدام بعض أدوية السكر الحديثة لعلاج القلب، منوهًا إلى عرض دراسة أخرى في ذات المؤتمر تحث على أهمية التبكير في علاج مرض السكر باستخدام أكثر من عقار في المرضى حديثي التشخيص.

جدير بالذكر أن مؤتمر ”DIA Egypt“ ناقش عدد من الدراسات الأخرى الخاصة بالأدوية الحديثة المخفضة لدهون الدم وتعمل بطرق مختلفة عن الطرق التقليدية، وعقاقير أخرى لعلاج السكر وارتفاع ضغط الدم والتي تنتظر الحصول على الإيجازة من المنظمات الدولية ومنها عقار جديد يعالج السكر وقد قطع العقار مراحل متقدمة من البحث العلمي وحاليا في انتظار العرض على منظمة الأغذية والزراعة الأمريكية للحصول على الايجازه حيث يعمل بطريقة مختلفة لأنه يقوم على تنظيم وظائف المايتوكوندريا داخل خلايا الكبد، كذلك عقار أخر جديد يعالج مرضى ارتفاع ضغط الدم يعمل على المخ بطريقة مباشرة وقريبا ستجيزه المنظمات الدولية .

فجرت أستاذ الباطنة والغدد الصماء والسكر ورئيس مؤتمر”DIA Egypt“ الحادي عشر للجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم د.نيرمين شريبة، مفاجئة لشباب الباحثين خلال المؤتمر، والتي تتمثل في منح مالية من الجمعية لأفضل أبحاث شاركت في المؤتمر تشمل المساهمة في نفقات حضور المؤتمرات الدولية وعلى رأسها مؤتمر الجمعية الأوروبية للسكر ودهنيات الدم.

وأكدت د. نرمين شريبة، على مشاركة أساتذة الجامعات المصرية ومعهد السكر بهدف ضم جميع المؤتمرات تحت مظلة واحدة، مشيرة إلى أن المؤتمر هذا العام ركز على علاقة السكر بأمراض القلب وجراحات التخسيس والظروف المحيطة بالمريض ومقاومة الجسم للمرض، مضيفة أن المؤتمر خصص محاضرات لأخصائي التغذية والتمريض.

وذكر أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية د.نبيل الكفراوي، أن مؤتمر الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم سيعقد عدة ورش لعلاج مضاعفات السكر والحث على الاكتشاف المبكر للمرض.

وأكد د.نبيل الكفراوي استاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية ،انه يمكن التحكم فى معدل سكر الدم والوقاية من المضاعفات الحطيرة للسكرىباتباع تلك الخطوات التالية……
على مريض السكر ممارسة الرياضة لحرق السكر وتحسين مستواه بالدم كما عليه شرب المياة بكميات كبيرة للوقاية من لزوجة الدم ومنع تصلب الشريين ويجب عمل متابعة دورية واجراء صورة دم كامبة كل 6اشهر والعديد من التحليلات التى يطلبها الطبيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق