أخبار مصرتحقيقات وتقاريرسلايدر

تعاون مشترك بين رئيس الهيئة العرببة للتصنيع ووزير التجاره البلاروسي

 

نجاحات مستمرة وخطوات واضحة برؤية علمية سليمة تنتهجها الهيئة العربية للتصنيع ، لتعزيز التعاون والشراكات وجذب الإستثمارات للسوق المصري في مختلف القطاعات الصناعية الواعدة ،فضلا عن زيادة معدلات التصدير والناتج القومي للإقتصاد الوطني.

وفي هذا السياق، تم اليوم إجراء مباحثات هامة بين اللواء أ.ح مهندس “مختار عبداللطيف” رئيس الهيئة العربية للتصنيع ،والسيد “أليكسي بجدانوف” وزير التجارة ومكافحة الإحتكار بجمهورية بيلاروسيا الصديقة ورئيس الجانب البيلاروسي بلجنة التجارة المصرية – البيلاروسية المشتركة ،والوفد المرافق، وبحضور السيد ” سيرجي تيرتنتييف ” سفير جمهورية بيلاروسيا بالقاهرة .

تأتي هذه المباحثات علي هامش الإجتماع السابع للجنة المصرية – البيلاروسية المشتركة، التي تعقد بالقاهرة.

في هذا الصدد، أعرب اللواء أ.ح مهندس “مختار عبد اللطيف ” عن إعتزازه بالمباحثات الجادة مع الوفد البيلاروسي ،لافتا الي اهتمام الهيئة وترحيبها بالشراكة وفتح مجالات جديدة للإستثمار والتعاون ،خاصة في ظل توافر مناخ جاذب للإستثمارات وواعد تشهده مصر حاليا ،فضلا عن تمتع الهيئة العربية للتصنيع بمرونة توفرها لوائحها ذات الصفة الدولية.

وأوضح أنه تم بحث عددا من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك والقدرات التصنيعية لدي الجانبين , والفرص الإستثمارية الوعدة في مجالات الصناعة المختلفة وتبادل الخبرات، والـتأكيد علي رؤية الهيئة العربية للتصنيع التي تنتهجها لزيادة نسب المكون المحلي وتوطين التكنولوجيا وفقا لأحدث معايير الثورة الصناعية الرابعة , فضلا عن التحديث والتطور التكنولوجي المستمر لآليات التصنيع تحقيقا لأهداف الجمهورية الجديدة .

كما تناولت المباحثات، مدي امكانية عقد الشراكات, بالإستفادة من الإمكانيات التصنيعية بالعربية للتصنيع وما تتمتع به الصناعة البيلاروسية من خبرات في العديد من الصناعات ومنها السكك الحديدية وصناعة السيارات ووسائل النقل صديقة البيئة والآلات الزراعية والصوامع والشاحنات والجرارات الزراعية والأثاث والمحركات والمصاعد ومجالات التصنيع المختلفة.
وأضاف أنه تم بحث إنتاج منتجات مشتركة وتحديد أهم الأسواق المستهدفة لتلبية احتياجات السوق المحلي ، فضلا عن زيادة فرص التصدير للدول الأفريقية والعربية والسوق البيلاروسي ،لافتا إلى الإتفاق علي استمرار الزيارات المتبادلة والمباحثات في الموضوعات ذات الإهتمام المشترك.

وعلي هامش المباحثات ،تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العربية للتصنيع و الأكاديمية الوطنية للعلوم البيلاروسية في مجال تنفيذ المشروعات البحثية وتطويرها بما يخدم متطلبات الصناعة المختلفة ،وذلك في الموضوعات ذات الإهتمام المشترك خاصة مجالات معالجة المياه ووسائل النقل الكهربائية والمعدات الزراعية وتدوير الإطارات والتخلص الآمن من المخلفات وموضوعات أخري متعددة.

من جانبه، أعرب السيد “أليكسي بجدانوف” وزير التجارة ومكافحة الإحتكار بجمهورية بيلاروسيا
عن تقديره واعتزازه بالمباحثات الهامة مع الهيئة العربية للتصنيع، مشيرا لبحث الإستفادة من الإمكانيات التصنيعية المتطورة بالعربية للتصنيع لتكون محورا صناعيا للمنتجات الصناعية المشتركة، وتعزيز حركة التبادل التجاري المستهدف ومعدلات التصدير الي الدول الأفريقية والعربية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلي تطلع بيلاروسيا للتعاون مع مصر لدخول السوق الإفريقية في ظل كونها شريكا مثاليا للتعاون المشترك ، حيث أن مصر تعد الدولة الرائدة في منطقة الدول الأفريقية والعربية.
وبدوره أشاد كبير مسئولي الأكاديمية الوطنية للعلوم البيلاروسية بالقدرات التصنيعية والتكنولوجية والبحثية المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع ،لافتا أن التعاون المشترك يأتي في إطار نقل العلوم والتكنولوجيا والتدريب لتحقيق شراكة إستراتيجية طويلة الأجل ,في المجالات ذات الإهتمام المشترك وفقا لنظم الجودة العالمية وبما يتناسب مع مجالات الصناعة المختلفة.
كما أشاد السيد ” سيرجي تيرتنتييف ” سفير جمهورية بيلاروسيا بالقاهرة ، بقوة ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر و بيلاروسيا، مشيرا الي أهمية تعزيز الشراكات والتعاون وفتح مجالات جديدة للإستثمار خلال الفترة القادمة بين العربية للتصنيع وكبري الشركات والمؤسسات البيلاروسية في كافة مجالات الصناعة المتعدده

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى