أخبار عالميةتحقيقات وتقاريرسلايدر

غانتس يدعو لإجراء انتخابات عامة مبكرة في إسرائيل

 

دعا بيني غانتس عضو مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إلى إجراء انتخابات عامة في سبتمبر أيلول، في الوقت الذي تواجه فيه حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ضغوطا من الداخل والخارج، بسبب الحرب في غزة.

وقال غانتس في مؤتمر صحافي أذاعه التلفزيون “يتعين أن نتفق على موعد لإجراء الانتخابات في سبتمبر، قبل مرور عام على اندلاع الحرب إذا صح التعبير… إن تحديد مثل هذا الموعد سيسمح لنا بمواصلة الجهد العسكري مع إرسال إشارة إلى مواطني إسرائيل بأننا سنجدد ثقتهم بنا قريبا”.

نتنياهو يرفض الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد رفض الدعوات لإجراء انتخابات مبكرة مرة أخرى، يوم الأحد، قائلا إنها لن تؤدي إلا إلى الإضرار بالمجهود الحربي في البلاد.

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي بالقدس: “الدعوات لإجراء الانتخابات الآن، في ذروة الحرب، على بعد خطوة من النصر، ستشل إسرائيل لمدة ستة أشهر على الأقل – في تقديري، ثمانية أشهر”.

كما ادعى رئيس الوزراء أن الانتخابات ستخرج مفاوضات الرهائن الجارية عن مسارها.

يشار إلى أن الإسرائيليين يعتبرون غانتس، الذي تظهر استطلاعات الرأي أنه سيحظى بدعم كاف ليصبح رئيسا للوزراء في حال أجريت الانتخابات اليوم، معتدل سياسيا، لكنه لا يزال غامضا فيما يخص وجهة نظره بشأن إقامة دولة فلسطينية.

وغانتس وزير بلا حقيبة ووزير سابق للدفاع، وهو منافس سابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويتصدر حزبه الاتحاد الوطني (وسط) بفارق كبير نوايا التصويت، في وقت تبدو الحكومة الائتلافية الإسرائيلية أكثر هشاشة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى