أخبار عربيةسلايدر

قادة كردستان وبرهم صالح يناقشون الوضع العراقي والانتخابات المقبلة

كتب حمدى الكاتب
ناقش الزعيم الكردي مسعود بارزاني والرئيس العراقي برهم صالح، آخر المستجدات السياسية في إقليم كردستان والعراق عموما، وكذا الانتخابات المقبلة وحلحلة الخلافات بين أربيل وبغداد.

واستقبل بارزاني، اليوم الخميس، برهم صالح في أربيل،
وسلط الاجتماع الضوء على العلاقات بين كردستان والحكومة الاتحادية وحل الخلافات تحقيقا لاستقرار عموم العراق.

كما استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس، رئيس جمهورية العراق برهم صالح، وتم التأكيد على ضرورة حل المشاكل العالقة بموجب الدستور، واعتبرا إقرار قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2021 خطوة إيجابية يتعين أن تخدم بعدالة جميع مكونات العراق ومختلف مناطقه، وضمان إرسال المستحقات المالية إلى إقليم كردستان في أقرب وقت ممكن.

وشهد الاجتماع الإشادة بالإصلاحات التي شرعت بها حكومة إقليم كردستان بما يتطلب دعماً من جميع الأطراف لإنجاح برنامج عمل التشكيلة الوزارية التاسعة، من أجل خدمة المصلحة العامة وحماية الكيان الدستوري لإقليم كردستان، والتشديد على أن تكون الانتخابات العراقية المقبلة حرة ونزيهة، بما يضمن حقوق وتطلعات المكونات كافة.

واجتمع رئيس الجمهورية برهم صالح مع المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في مصيف صلاح الدين،
وعقب الاجتماع عقد المتحدث باسم الحزب محمود محمد مؤتمراً صحفيا وقال إن وفدا من الحزب في بغداد لبحث مسألة الانتخابات المقبلة، والتحالفات السياسية مع الأطراف العراقية الأخرى، وأيضا العودة إلى مناطق كركوك ونينوى وسنجار ومخمور، مستدركا القول إنه “لكن لغاية الآن الأمور لم تحسم”.

وبخصوص التحالفات لخوض الانتخابات البرلمانية العراقية المبكرة قال محمد: تحدثنا مع “سائرون” ولكن لغاية الآن لا يوجد أي اتفاق رسمي.
وتحالف “سائرون” مدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي يسعى إلى احراز أعلى الأصوات في الانتخابات التشريعية المقبلة المزمع اجراؤها في أكتوبر المقبل، ونيل منصب رئيس مجلس الوزراء.

وبشأن عودة البيشمركة إلى كركوك قال المتحدث باسم الديمقراطي الكردستاني: سنطالب بتفعيل المادة 140 الدستورية، ومن خلالها وضع الية لعودة البيشمركة إلى هذه المناطق، مشيرا إلى أن عودتها ستكون لها أهمية في التنسيق مع القوات الأمنية العراقية لسد الفراغ الأمني ومنع وقوع هجمات إرهابية.

وكان رئیس الإقليم نيجيرفان بارزاني استقبل أمس الأربعاء، الرئيس العراقي برهم صالح لدى وصوله إلى مطار أربيل الدولي، حيث بدأ اليوم الخميس، لقاءاته مع كبار المسؤولين في إقليم كردستان لبحث العديد من القضايا.

وقال نيجيرفان بارزاني عبر ‹فيس بوك›، إن صالح سيناقش خلال لقاءاته في أربيل، المستجدات الأخيرة وأوضاع العراق والمنطقة ووحدة الصف الكردستاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى