تحقيقات وتقاريرسلايدر

وثيقة مسربه تكشف * العلاقة القوية بين الاخوان وفيلق القدس الايراني

كشفت بعض المواقع الاخبارية عن وثيقة ايرانية مسربة، توضح العلاقة القوية التي تربط جماعة الإخوان المسلمين بفيلق القدس الايراني وقد نشر الحد الموقع الإخبارية اليوم الاثنين، نقلا عن وثائق مسربة من وزارة الاستخبارات والأمن الوطني الإيراني، أن الاجتماع عقد في أبريل 2014 بفندق في تركيا بغية تحديد ما إذا كان بإمكان الطرفين مواصلة التعاون بعد عزل الرئيس محمد مرسي في مصر.

ولفت الموقع إلى أن الاجتماع بين القوتين المتواجدتين على قطبين متعاكسين من اللعبة السياسية الشرق أوسطية عقد في لحظة حرجة بالنسبة لكليهما، في ظل عزل مرسي من جانب واستيلاء تنظيم “داعش” على مساحات واسعة في العراق من جانب آخر، وتم اختيار تركيا لاستضافة اللقاء كدولة نادرة تحتفظ بعلاقات طيبة مع كلا الطرفين.

وأكد التقرير أن تركيا رفضت إصدار تأشيرة دخول إلى قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني، ووصل وفد مسؤولين كبار من “الفيلق” إلى تركيا برئاسة أحد نوابه المدعو “أبو حسين”.

ومن جانب “الإخوان” شارك في الاجتماع ثلاثة قادة كبار في الجماعة، وهم إبراهيم منير أحمد مصطفى، ومحمود الإبياري، ويوسف ندا.

ونفى ندا في حديث إلى الموقع معرفته بمثل هذا اللقاء.

وحسب الوثيقة، شدد وفد “الإخوان” أثناء الاجتماع على ضرورة التعاون بين الطرفين، رغم الخلافات الملموسة، استنادا إلى وجود قواسم مشتركة، من أهمها العداء للمملكة العربية السعودية التي تم وصفها بـ”العدو المشترك”.

ودعت جماعة “الإخوان” الجانب الإيراني إلى توحيد الجهود في اليمن بغية تخفيف الخلافات بين الحوثيين والعشائر السنية هناك لاستخدام قوتها ضد السعودية، كما أبدت استعدادها للتعاون مع إيران بغية معالجة التوتر الطائفي في العراق و”منح السنة فرصة للمشاركة في الحكومة العراقية”.

في الوقت نفسه، أقرت جماعة “الإخوان” بعدم إمكانية تجاوز خلافاتها مع الإيرانيين بشأن الملف السوري، ورفضت تلقي أي دعم إيراني ضد حكومة مصر.

وأبدى وفد “الإخوان”، حسب الوثيقة، التزام الجماعة بـ”نهج إصلاحي وسلمي لتغيير الشرق الأوسط”، قائلا إن أعضاء الجماعة “دربوا أنفسهم على توخي الصبر أكثر من الإيرانيين، يذكر ان جماعة الإخوان المسلمين لديها الاستعداد التحالف مع الشيطان من اجل مصالحها الشخصية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى