سلايدرفـنــون

احتفالية روسية ب 255 عاماً على متحف الارميتاج

د/ شريف جاد 

ينظم المركز الثقافي الروسي بالقاهرة برئاسة أليكسي تيفانيان ندوة بعنوان”ملامح من كنوز الارميتاج” وذلك بمناسبة مرور 255 عاما علي تأسيس متحف الارميتاج ، الذي يعد اعرق المتاحف الروسية وواحد من اهم المتاحف بالعالم وهو ثاني اكبر متاحف العالم من حيث المساحة ويضم 365 قاعة و 3 مليون قطعة فنية، كما يضم قاعة خاصة بالحضارة المصرية . وذلك في السابعة مساء الاحد الموافق 22 ديسمبر الجاري بمسرح تشايكوفسكي بالمركز الثقافي الروسي بالدقي .
تحاضر في الندوة الدكتورة وسام بشير،استاذ النقد وتاريخ الفن بالمعهد العالي للفنون التطبيقية 6 اكتوبر،وذلك مع عرض و تحليل مختارات لرواد الفن الروسي و الاوربي . يذكر ان الدكتورة وسام سبق ان قدمت بالمركز الروسي 10 محاضرات عن تاريخ متحف الارميتاج.
ويدير الندوة شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز ،والذي اكد ان احتفالية المركز الروسي تأتي في اطار احتفالية روسيا بيوبيل الارميتاج الذي اسس عام 1764 بقرار من الامبراطورة يكاترينا الثانية بالقصر الشتوي بمدينة الجمال “بيتربورج” علي نهر النيفا.
ويضم المتحف 6 مباني هم القصر الشتوي، المبني الاضافي للقصر الشتوي، الارميتاج الصغير، الارميتاج الكبير القديم، الارميتاج الجديد، ومسرح الارميتاج.
وكلمة ارميتاج عن الفرنسية تعني “مكان التأمل ”
واشار تيفانيان ،مستشار السفارة الروسية ومدير المركز ان الندوة تأتي في اطار التحضير لعام الثقافة المصرية الروسية 2020 بمبادرة من الرئيسين عبدالفتاح السيسي و فلاديمير بوتين .
وأضاف جاد ان الارميتاج سوف يشارك في فعاليات العام الثقافي المصري الروسي بمجموعة من الانشطة تم الاتفاق عليها بعد مقابلة المستشار الثقافي المصري في موسكو الدكتور محمد نصر الجبالي وميخائيل بياتروفسكي مدير متحف الارميتاج الذي يزوره كل عام 6 مليون زائر .
جدير بالذكر ان الحكومة الروسية قد كرمت بياتروفسكي والعاملين بالمتحف في السابع من ديسمبر الجاري في اطار احتفالية كبري تم تنظيمها في مدينة بيتربورج العاصمة الثقافية الروسية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق