أخبار عالميةسلايدر

تعاون عسكري بين اليونان وامريكا لمواجهة التهديدات التركية

وقالت وكالة المشتريات التابعة لوزارة الدفاع اليونانية أن العقد المبرم، الخميس، مع شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية العملاقة يقضي بتحديث أسطول أثينا من مقاتلات “إف-16” بشكل جوهري خلال السنوات السبع المقبلة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، صرح وزير الدفاع اليوناني، نيكوس باناغيوتوبولوس، للبرلمان بوجود خطة لتحديث 84 مقاتلة من هذا الطراز تؤدي الخدمة في جيش البلاد إلى مستوى Viper المتطور حتى عام 2027، في برنامج تقدر قيمته بـ1.5 مليار دولار.

ووافقت الخارجية الأمريكية على هذه الصفقة، مشيرة إلى أنها تخدم تعزيز أمن حليف مهم للولايات المتحدة داخل الناتو بالنسبة لضمان الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في أوروبا.

وأشارت وكالة “أسوشيتد برس” إلى أن أثينا، بعد تقليص الإنفاق على الميزانية الدفاعية في العقد الماضي، بادرت في السنوات الأخيرة إلى توسيع العلاقات الدفاعية مع الولايات المتحدة، خوفا من نزاع محتمل مع تركيا في ظل الخلافات المتصاعدة بين الدولتين، يذكر ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ارسل بعض السفنة المحملة بمكينات الحفر والتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط ولكن تصدت لها القوات اليونانية ولقت هجوما ضاريا من الأتحاد الاوربي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق