أخبار عربيةسلايدرصحة وبيئة

وزارة الصحه السودانية تتخذ كافة الإجراءات لمنع تفشي فيروس كورونا في البلاد

معاذ التاج / مدير مكتب الشبكة العالمية للاخبار بالسوادان

أكدت وزارة الصحة الاتحادية، اتخاذ كافة التحوطات والإحتراز والتحسب لمنع دخول فيروس كورونا البلاد خاصة في أعقاب إرتفاع عدد الدول التي سجلت إصابات والبالغة٥٣ دولة في كافة قارات العالم ممايجعله مصنف وباءا عالميا معلنة وضع عدة سيناريوها .
وقال الوزير دكتور اكرم علي التوم في مؤتمر صحافي مشترك مع وزارة الصحة بولاية الخرطوم بقاعة الأخيرة اليوم، نعمل بكل طاقتنا وعلى مدار ال٢٤ساعة عبر(نبطشيات) مع رصد للقادمين عبر المعابر المختلفة ومتابعة الحالات المشتبهه بها بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لافتا لتجهيز عنابر للعزل بمستشفى الخرطوم فيما سينفذ ذات الإجراء في عدد من المعابر بالولايات مؤكدا في حال وردت حالة اشتباه إو إصابة سنعمل مابوسعنا لمن إنتقال العدوى وأضاف حتى الآن لاتوجد إصابة.
وناشد التوم، المواطنين بالثقة في النظام الصحي خاصة وهنالك تجارب ناجحة في التصدي للاوبئة وأخرها وباء الكوليرا حيث تم السيطرة على المرض وحصره في ٣٤٦حالة فقط مقارنة ب٣٥ الف حالة قبل عامين والوفيات ١١وفاة مقارنة بآلاف الوفيات مشددا على تعاون الجميع واتباع الإرشادات والتبليغ في حال ظهور أي أعراض.

وأكد مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الاوبئة بالصحة الاتحادية د.بابكر المقبول ،أن الوزارة وضعت خطة شاملة لكل المعابر مع دعم الولايات وتشكيل اللجنة العليا التنسيقية بجانب اللجان بالولايات لإحكام الرقابة معتبرا اي دولة سجلت إصابات مهددا للبلد مما ادى إلى مزيد من المتابعة للقادمين منها .
ولفت المقبول ،إلى جاهزية مركز الإستضافة وتوفيره احتياجاته وكذلك مركز العلاج منوها لإستصحاب جمعية استشاري الصدر والجهاز التنفسي لافتا للتوسع في تدريب الكوادر ووضع خطة لرفع الوعي مشيرا إلى رفع تكلفة الخطة لوزارة المالية.

وكشف المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم د.الفاتح عثمان عن دخول ٦٩٦ من القادمين للولاية عبر المعابر المختلفة بينهم سودانيين و صينيين ومن جنسيات أخرى في الفترة من ٢٩يناير وحتى ٢٩فبراير فيما تتم متابعة ٦١٤منهم بنسبة ٨٨٪.
وأكد عثمان ،الزام القادمين بملء الاستمارة توضح مكان السكن وأرقام التلفونات مقرا ببعض الإشكالات في الوصول لبعض القادمين.
وشدد عثمان ،على عدم التخوف من وجود مركز العزل بمستشفى الخرطوم لتنفيذ الإجراءات القياسية عليه موجها المواطنين بالإهتمام بغسيل الأيدي جيدا وقطع بعدم الحاجة لاستخدام الكمامات.

مدير مكتب الشبكة العالمية للاخبار بالسودان/ معاذ التاج بلوله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى