سلايدرمقالات

خواطري يكتبها / احمد السمان “المرأة المصرية القديمه” الأنوثة والجازبية والسلطة

احمد السمان

ترسم آثار مصر القديمة صورة للدولة الخالدة التي كان للمرأة فيها دور كامل تؤديه، فهي الأم التي تحظى بالاحترام أو التبجيل، والفتاة أو الزوجة التي تنصاع لقوانين أخلاقية صارمة، ولكنها لا تمنعها من أن تعبر عن آرائها بحرية ولا تحرمها من أن تحظى بالاحترام والتقدير، تمتعت المرأة في مصر القديمة بأهلية قضائية كاملة، وكان لها استقلالها المالي عن الرجل وطبعت بشخصيتها القوية أثرها على الحياة العائلية. وكان لها أن تدير الممتلكات العامة أو ممتلكاتها الخاصة، بل وأن تمسك بزمام الأمور في البلاد.
ولا يعني هذا أنها امرأة تجردت من الأنوثة والجاذبية، فهي امرأة فاتنة جذابة، وكان هدف الفتاة الأساسي أن تختار شريك حياتها بكل إرادتها وحريتها، وأن تصبح زوجة وأماً صالحة، ولا يعني هذا أن النظام الأسري كان أمومياً، أي أن الأم تخضعه لسلطانها، بل كان الزوج والزوجة يتقاسمان المسئوليات المعتادة في إطار حياتهما الزوجية، حيث يتكاتفان في السرّاء والضرّاء، وتسير بهما الحياة سيرها العادي بخيرها وشرها. ولكن لم تخل تلك الحياة البسيطة من المؤامرات، وكانت الخيانة الزوجية من الجرائم التي يلقى مقترفها عقابا عنيفا، وأن تخفف القانون من صرامته في بعض الأحوال.
خلال العصور المختلفة منذ آلاف السنين وتعاقب الأجيال، نالت المرأة الكثير من الامتيازات، وإن كانت غير متطابقة مع امتيازات الرجل، وقد شملت جميع المجالات في الحياة.
كل عام انتم بكل خير بمناسبه اليوم العالمي للمرأة اليوم ٠

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى