مقالات

رمزي السنجري يكتب ” معتقدات خاطئة يجب تغييرها

يعتقد الغالبية العظمى أن معرفة أبنائهم وبناتهم لأي معلومات من ذاك النوع الذي يعتبرونه “حسّاساً “، والذى يُصَنف إعلاميًا تحت شعار ” مسموح لما فوق سن ال ١٨ “؛ رغم أن هذا السن المُتعارف عليه دولياّ هو سن الرشد؛ إلا أن الأهل يعتقدون أن الإبن مازال صغيراً على إكتشاف تلك الحقائق!
بل ويُلاحَظ أن بعضهم يتعمّدون منع وصول أى معلومة “حساسة” منهم لأبنائهم ولا عبر أي وسيلة أخرى !. وهنا أسأل .. هل يتوقعون أن تهبط تلك المعلومات على عقول الأبناء فجأة؟! أو بقدرة قادر ليلة زفافهم وإقامتهم مع شريك الحياة فى بيت واحد للمرة الأولى! … هذة المعتقدات الخاطئة تجعل الأبناء يبحثون عن هذة المعلومات خارج النطاق الأسري، فيتلقونها من مصادر خارجية غريبة بطرق غير مهذبة، ولا لطيفة مما يعرضهم لصدمات مشاعرية مفاجئة عنيفه، ومخيفة؛ مُقارنتاً بحصولهم عليها من داخل البيت، على أن نقدمها لكل مرحلة عمرية بالتدريج وبطريقة آمِنة حنونة بعد تعقيمها، وتشذيبها؛
كى لا نترك الأبناء للبحث بمُفردهم عن معلومات ليصلوا إليها بشق الأنفس، وربما بطريقة خطِرة؛ بينما نحن قادرين على تقديمها لنتلافي تلك الصدمات .
وبالإشارة هنا إلى؛ طفلة عمرها عشرة أعوام ليست صغيرة على أن تعرف من والدتها بوجود شيء إسمه “غشاء بكارة” كجزء من أجزاء جسم البنت مثلما تعرف أن لديها عينين وشفتين وقلب ومعدة وكبد وكليتين وبنكرياس ويدين ورجلين، هذه الأمور “أساسيات” وليست “هامشيات” فهل ننتظر أن تسمع عنها ذات يوم بمحض الصدفة؟! وقيسوا على ذلك مسائل كثيرة أخرى تتعلق بالبنات والأولاد وعلينا أن نأخذ فى الإعتبار أن كثيرًا من الأبحاث، والدراسات العلمية أثبتت أن كمية كبيرة من الإضطرابات الذكورية سببها مسائل متعلقة بجهل أو صدمات من هذا النوع .
ومع وجود آيات في القرآن تشير إلى بعض تلك المسائل أقول لأولئك الأهل الذين يصرّون على إخفائها والتعتيم عليها بدعوى الإستحياء والعيب! .. ما أن يقرأ الطفل آية تبدو غير مفهومة له سيسعى للبحث عن تفسيرها وفهم معناها، وهناك سيصل إلى معلومات كبيرة شئت أم أبيت، لذلك كونوا منطقيين وأعلموا أن المعلومة التي تأتي منكم بلطف أفضل بكثير من تلك التي تأتي خاطئة عبر وسيلة أخرى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى