أخبار عالميةسلايدر

ماكرون،، نعمل مع ألمانيا وإيطاليا لوقف التدخل في ليبيا

كتب / حسن بدر

قال الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، إن بلاده تسعى لوقف التدخل الأجنبي في ليبيا، وفرض عقوبات على بعض القوى الأجنبية التي تنتهك حظر السلاح.

وذكر”ماكرون” فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر السبت، أن بلاده تعمل مع ألمانيا وإيطاليا لوقف التدخل الأجنبي في ليبيا.

فيما أعلنت فرنسا وألمانيا وإيطاليا استعدادها للنظر في احتمال فرض عقوبات على القوى الأجنبية التي تنتهك حظر إيصال السلاح إلى ليبيا، وفق بيان مشترك صدر عن قادة الدول الثلاث اليوم السبت.

وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، في بيان مشترك: “نحض جميع الفرقاء الأجانب على وقف تدخلهم المتزايد واحترام الحظر على السلاح الذي فرضه مجلس الأمن الدولي بشكل كامل”.

فيما أبدى القادة الأوروبيون الثلاثة خلال البيان الذي صدر من بروكسل على هامش مباحثات أوروبية لتتناول خطة الإنعاش الاقتصادي، واستعدادهم للنظر في اللجوء المحتمل إلى العقوبات إذا تواصل خرق الحظر بحراً أو براً أو جواً”.

وذكر بيان الدول الثلاث ندعو كل الأطراف في ليبيا، وكذلك داعموهم الأجانب، إلى وقف فوري للمعارك، معربين عن “قلقهم الكبير” حيال تصاعد التوتر العسكري في البلاد. لكن البيان لم يشر إلى أي بلد بالاسم.

فى سياق آخر حركت حكومة الوفاق الليبية مقاتلين باتجاه مدينة سرت والتى يوجد بها مرافق النفط الرئيسية، ويتم التخطيط لانتزاعها من قوات شرق ليبيا التابعتة للمشير خليفة حفتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى