أخبار مصرسلايدر

رئيس مجلس النواب العراقي يستقبل رئيس الوزراء

الحلبوسي ومدبولي

كتب / حسن بدر

استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم السبت، في مبنى المجلس، رئيس وزراء جمهورية مصر العربية، السيد مصطفى مدبولي، الذي يزور العراق على رأس وفد وزاري كبير، وذلك بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي وعدد من رؤساء اللجان النيابية.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية، حيث تم استعراض مذكرات وبرنامج التعاون والبروتوكولات التي وُقّعت بين البلدين الشقيقين في المجالات المختلفة، ومنها النقل والربط الكهربائي والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية، وكذلك مناقشة عدد من المشاريع المشتركة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن.

وأكد رئيس مجلس النواب على دعم السلطة التشريعية لتعزيز عمل اللجنة العليا العراقية – المصرية المشتركة،
من خلال الإجراءات التشريعية لتنفيذ الاتفاقيات والبروتوكولات المتفق عليها بين البلدين وفقاً للمصالح المتبادلة، مشيرا إلى أهمية التعاون بين السلطتين التشريعيتين لدعم الحكومتين العراقية والمصرية، وكذلك تنسيق المواقف في المحافل الدولية العربية والأوروبية والإسلامية، محمّلا رئيس الوزراء تحياته إلى رئيس مجلس النواب المصري السيد علي عبد العال.

وأكد النائب الأول لرئيس المجلس حسن كريم الكعبي الذي حضر اللقاء، على ضرورة التنسيق لمواجهة التحديات المتمثلة بانخفاض أسعار النفط، وأزمة كورونا، مشددا على أهمية توحيد المواقف بين البلدين الشقيقين لترسيخ الأمن والسلام والتعايش السلمي ومحاربة بؤر وفكر الإرهاب.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المصري أن زيارتهم تأتي لإيصال رسالة تأييد ودعم للعراق حكومة وشعبا، ناقلا تحيات رئيس مجلس النواب السيد علي عبد العال إلى سيادته، مؤكدا أن المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية في العلاقة بين البلدين.

وقد ضم الوفد الوزاري المصري كلاً من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزير البترول والثروة المعدنية، ووزير القوى العاملة، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزيرة التعاون الدولي، ووزيرة الصحة والسكان، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووزير النقل، ووزير الطيران المدني، ووزيرة التجارة والصناعة.

=========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى