سلايدرصحة وبيئة

تعرف على فوائد ثمرة الكاكا للجسم

حسن بدر

ثمرة الكاكا أو الخرما أو التين الكاكين أو ثمرة الآلهة، من أنواع الفواكه التي تنتشر في فصل الشتاء بشكل كبير ولها مذاق لذيذ في حال كانت الثمرة ناضجة بشكل كبير ويمكن أكلها طازجة أو مجففة والبعض يفضل عصرها او. إدخالها في الحلويات.

ولثمرة الكاكا فوائد جميله لمن يتبع حميه غذائية “رجيم” خاصة وأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية.

ومن أهم محتويات ثمرة الكاكا: الفينوليك، والسكريات، ومضادات الأكسدة، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، والمنغنيز، والبروتينات، والدهون، والرصاص، والجلوكوز، واليود، والفركتوز، والسعرات الحرارية.

فوائد ثمرة الكاكا للرجيم:

1- تحتوي الكاكا على البوتاسيم والذي يعمل على توسيع الأوعية وخافض لضغط الدم، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، تدفق الدم للجسم يؤدي تحسين صحة العقل والإدراك والتمثيل الغذائي.

2- الكاكا بها عناصر من مجموعة فيتامين ب والتي تعد جزءًا أساسيًا من العمليات الأنزيمية المختلفة ووظائف التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم.

تضمن هذه العناصر أن أنظمة الجسم تعمل بكفاءة وفعالية، وبالتالي تزيد من عملية الأيض بشكل عام، كما أن البيتا كاروتين الموجود في الكاكا يمكن أن يمنع حدوث اضطرابات التمثيل الغذائي، كما يمكن أن تزيد الكاكا من مستويات الطاقة وقوة العضلات وتحسن عملية الهضم.

3- الكاكا مليئة بالألياف والتي تعزز من عملية الهضم السليم للغذاء وتحفيز الحركة الدودية لتحريك الطعام داخل الأمعاء وأيضاً زيادة إفرازات العصارة الهضمية وتخفيف أعراض الإمساك والإسهال.

الكاكا  يمكن لها الحماية من سرطان القولون والمستقيم وغيرها من الأمراض المماثلة، ويمكن أن تساعد الأشخاص على إنقاص الوزن من خلال التقليل من امتصاص الدهون التي يمكن أن تسبب السمنة، كما أن الكاكا تحسن عملية التمثيل الغذائي للدهون ومنع أكسدة الدهون الضارة LDL والذي يوقف تطور تصلب الشرايين.

فوائد عامه للكاكا لصحة الجسم

1- تساعد على منع الهالات السوداء حول العين

2- تحمي العين من المياه الزرقاء ومرض التحلل الشبكيّ، والضمور البقعي، والعديد من أمراض والتهابات العيون.

3- تساعد على زيادة انتاج كرات الدم الحمراء

4- تمد الكاكا الجسم بالحيوية والطاقة

5- تمنع الإصابة بالشد الحضلي وتقلل من تنميل الأصابع

6- تقضي على الشوارد الحرة للخلايا، وتمنع من انتشارها، وتحمي الجسم من الإصابة بالسرطان.

7- الكاكا ملين طبيعي للمعدة وتمنع حدوث التلبكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى