أخبار عالميةسلايدر

إنكار ترامب لهزيمته دعم غير مباشر للمستبدين في العالم

حسن بدر
لم تتردد الولايات المتحدة في الدفاع عن الديموقراطية والضغط على القادة المهزومين في صناديق الاقتراع في العالم للتنحي عن السلطة، لكن الرئيس دونالد ترامب يقوم الآن بتأسيس نموذج أمريكي جديد لهؤلاء مع رفضه الإقرار بالخسارة.
أعربت شخصيات سياسية وخبراء في العديد من البلدان عن خشيتها من تبني نموذج ترامب في الديموقراطيات الهشة، خصوصاً في إفريقيا، ما يجعل القادة المستبدين يستشهدون بأقوى دولة في العالم لتبرير محاولاتهم التشبث بالسلطة.

وقال الأمين العام لحزب “الحريات والتنمية” المعارض في تشاد محمد أحمد الحبو إن “رفض دونالد ترامب التنحي يعزز وجهة نظر قادتنا في إفريقيا بأن الانتخابات يجب أن تحصل بطريقة لا يخسرون فيها”.

وأوضح إلدريد ماسونونغوري، أستاذ العلوم السياسية في جامعة زيمبابوي أن ترامب كان كأنما يغني “لحناً جميلاً على مسامع الحكام المستبدين”. وأضاف “إنه أمر مأساوي. اعتدنا على ذلك في إفريقيا لكن عندما يحدث هذا الأمر في الولايات المتحدة، نشعر بالصدمة لأنه يحدث في ديموقراطية عمرها قرون”. وتابع “إنه درس قذر سيستفيد منه قادتنا ويستشهدون به حتى في المستقبل على المدى الطويل عندما يخسرون ولا يريدون الاعتراف بالهزيمة”.

وقال غاري كاسباروف أسطورة الشطرنج الروسية والناقد الصريح للرئيس فلاديمير بوتين، إن هجوم ترامب على العملية الديموقراطية سيؤدي إلى “العديد من الهجمات المماثلة في الانتخابات المستقبلية، في الولايات المتحدة وأماكن أخرى”. وكتب على تويتر “فقدت الديموقراطية مصداقيتها، تحقق حلم بوتين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى