تحقيقات وتقاريرحــوادثسلايدر

في يوم مناهضة العنف ضد المرأة.. الإنصاف بقضية “فتاة المعادي”

حسن بدر
بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، أصدر القضاء المصري حكما قوبل بارتياح واسع بالأوساط المصرية، ضد متهمين في قضية “فتاة المعادي” الشهيرة.

وأحالت محكمة جنايات القاهرة، الأربعاء، أوراق اثنين من المتهمين بقتل فتاة في حي المعادي (جنوب القاهرة)، إلى فضيلة مفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهما، وقررت المحكمة حجز الدعوى ليوم 30 ديسمبر المقبل للنطق بالحكم على 3 متهمين.

وتعود الواقعة إلى شهر أكتوبر الماضي، عندما تعرضت فتاة عشرينية، تُدعى “مريم”، للسحل قبل أن تلقى حتفها تحت عجلات “ميكروباص” أثناء محاولة سرقتها بالقوة في حي المعادي.

العدالة

وتقول الناشطة الحقوقية المصرية، داليا زيادة، إن الحكم الصادر اليوم “يمثل العدالة النافذة”، مشيرة إلى دور الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في تسليط الضوء بصورة كبيرة على مثل تلك القضايا، وقضايا العنف ضد المرأة بشكل عام، وجعلها قضايا رأي عام ينتظر الناس الحكم فيها ومعرفة مصير مرتكبيها.

وذكرت في تصريحات لـ”سكاي نيوز عربية”: “هذا الحكم هو إنذار واضح لكل شخص يمارس أو يفكر في ممارسة أي شكل من أشكال العنف ضد المرأة أو الاعتداء عليها في الشارع أو في مكان العمل أو أي مكان”. وأشارت كذلك إلى “قضية العنف الأسري” باعتبارها قضية مهمة يجب تسليط الضوء عليها بشكل كبير.

كما لفتت إلى دور “الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في نشر التوعية، والتعريف بحقوق المرأة، وتوعية الرجال بالعواقب الوخيمة والقوانين الصارمة في قضايا العنف ضد المرأة”. وأشادت باهتمام الدولة المصرية، والرئيس عبد الفتاح السيسي، بدعم المرأة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى