أخبار مصرسلايدر

بالصور مصيلحى رفع السعة التخزينية للصوامع حمى مصر من أزمة كورونا

حسن بدر

أعرب الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن سعادته بافتتاح مركز التدريب والتطوير التكنولوجي للعاملين بمنظومة الصوامع، والذي أنشئ داخل مجمع صوامع برقاش بمحافظة الجيزة.

وأكد وزير التموين، خلال افتتاح مجمع صوامع برقاش، في حضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، ووفد من دولتي الإمارات والدنمارك، أن وزارة التعاون الدولي تبذل جهودًا كبيرة لدعم المشروعات التي تنفذها الدولة، موجهًا الشكر لمحافظة الجيزة لتقديمها جميع التسهيلات لإنجاح هذا المشروع.

وأوضح أن مشروع مجمع صوامع برقاش ومركز التدريب التكنولوجي، هما أحد ثمار المنحة الإماراتية بجانب 35 صومعة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أن ما تم من مشروعات لتحقيق المخزون الاستراتيجي والأمن الغذائي ما كان ليتم لولا رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتوجيهاته بضرورة التوسع في تلك الصوامع لتخزين الأقماح، مشيرًا إلى أنه قبل بدء جائحة كورونا كانت هناك توجيهات من الرئيس السيسي لرفع الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الغذائية لتكفي لمدة 6 أشهر، وهو السبب الرئيسي الذي جعل الدولة لا تشعر بتأثيرات.

وأكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجاره الداخلية، أن السعة التخزينية للصوامع زاد للأكثر من الضعف ليكون 3.4 مليون طن بدلًا من 1.6 مليون طن بزيادة من 2014 حتى الآن لأكثر من الضعف، وذلك بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرًا إلى أنه وجه بتوفير 1.8 مليار دولار لرفع السعة التخزينية ورفع الاحتياطى الاستراتيجي للسلع 6 أشهر.

وقال المصيلحي إن مصر لديها 4.7 شهر خزين من القمح كسلع استراتيجية وسيتم زيادتها، وتم تكوير 34 صومعة، مشيرًا إلى رفع كفاءة صوامع شركات المطاحن بالإضافة إلى إدخال أحدث التكنولوجيا للحفاظ على الحبوب، بما ساهم فى توفير الفقد والحفاظ على السلع الاستراتيجية.

وأضاف وزير التموين خلال افتتاح المركز الإقليمي لتكنولوجيا تخزين وتداول الحبوب، أن رفع السعة التخزينية للحبوب حمى مصر والاقتصاد المصرى من أزمة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد، عكس ما حدث في دول أخرى تأثرت بالجائحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى