تحقيقات وتقاريرسلايدر

الشهاوي “اثمن الوساطه الروسية و اعتبرها مبادرة مهمه

في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية
قال اللواء تامر الشهاوي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، قال إن “المبادرة الروسية مهمة، في ظل حجم روسيا كدولة كبيرة في المنطقة وتربطها علاقات قوية واستراتيجية مع الدول الإفريقية، ومنها مصر، والوجود الروسي على خط الأزمة مقبول”.
وأضاف في تصريحات لـ”سبوتنيك”، أن “الوساطة الدولية في مثل هذه الخلافات تساعد في تقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة، وتقليل الأضرار على كل الأطراف”.
وتابع: “أعتقد أن مصر وإثيوبيا لديهم رغبة بالمضي قدمًا في مجال المفاوضات”.
وعن إمكانية قبول إثيوبيا الوساطة الروسية على الرغم من رفضها مبدأ الوساطة، قال: “إثيوبيا كانت تريد أن تكسب وقت لإنجاز السد، لهذا كانت دائما تحاول أن تؤجل أي لقاءات، أو مناقشات لها علاقة بالمحادثات، لكن هناك تغير في الموقف وهذا واضح في الحديث الإيجابي الذي جمع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم في سوتشي”.
ومضى قائلًا: “متفائل بالرئيس بوتين، له مواقف إيجابية بالموضوعات التي يتدخل فيها، خصوصا وأن روسيا لديها مصالح استراتيجية مع مصر وإثيوبيا، وفكرة الوساطة نفسها مقبولة للطرفين”.
وأنهى حديثه قائلًا: “الوساطة الدوليه مطلوبة حاليًا، خصوصا وأن إثيوبيا تضرب بكل الاتفاقيات والحقوق التاريخية لمصر عرض الحائط منذ اندلاع الأزمة”.
وكانت قد حملت القمة الروسية الأفريقية المنعقدة حاليًا في سوتشي، بادرة أمل جديدة بشأن خلافات مصر وإثيوبيا حول بناء سد النهضة، بعد أن وصلت المفاوضات الأخيرة إلى طريق مسدود.
قمة سوتشي جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في محادثات ثنائية وصفها الأخير بـ”الإيجابية”، حيث اتفق الزعيمان على “الاستئناف الفوري” لأعمال اللجنة الفنية البحثية المشكلة بشأن سد النهضة.
وفي خطوة هامة، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداده للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل أزمة سد النهضة، الأمر الذي طرح عدة تساؤلات مفاداها: “إلى أي مدى قد تنجح المبادرة الروسية في حلحلة أزمة مياه النيل، وهل يمكن لمصر وإثيوبيا وكذلك السودان القبول بها من أجل تقريب وجهات النظر؟”.
وساطة روسية
وقال الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن اليوم الخميس، استعداده للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل أزمة سد النهضة.
جاء ذلك بالتزامن مع حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قمة “روسيا – أفريقيا” في مدينة سوتشي الروسية.
وأيد بوتين، إجراء منتدى لمناقشة شؤون السلام والتنمية، المزمع عقده في ديسمبر/كانون الأول في مصر، وقال بوتين خلال قمة: “روسيا ــ أفريقيا”: “إنها فكرة رائعة، من دون شك نحن نؤيد عقد مثل هذه الفعالية”.
ويناقش منتدى شؤون السلام والتنمية عدة محاور، ثقافية أو اقتصادية وحتى فنية، إلى جانب التأكيد على عمق الأواصر التاريخية والجغرافية التي تجمع مصر بمحيطها العربي والأفريقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى