سلايدرفـنــون

معلومات تعرفها لأول مرة عن الفنانة شريهان

حسن بدر

1-ولدت شريهان أحمد عبد الفتاح الشلقاني في 6 ديسمبر 1964،

2-فتحت عينيها على العالم، لتتلقى صدمتها الأولى، فلم تكن شريهان على علم بأنها ابنة دكتور القانون أحمد عبد الفتاح الشلقاني، الذي تزوجته والدتها السيدة عواطف هاشم، زواجا عرفيا لتحمي ابنها عمر خورشيد من زوجها الأول من الالتحاق بالتجنيد، فهو مريض بمرض نادر يستلزم علاج دائم، فاضطرت للزواج عرفيا ثم أنجبت شريهان ولم تبلغها بالحقيقة.

3-في سن الــ11 عرفت شريهان والدها وفقدته في نفس اللحظة ودخلت في مشاكل حول الميراث وإثبات النسب مع عائلة والدها استمرت لسنوات في المحاكم، وسببت هذه القصة أزمة بين شريهان ووالدتها.

4-وفي إحدى المرات ذهبت شريهان مع شقيقها إلى منزل عبد الحليم حافظ وقامت بتقليد الفنانين فأعجب بها حليم، وبعد عدة سنوات بدأت مشوارها السينمائي بفيلم “قطة على نار” ثم أنتجت لها والدتها فيلم “الخبز” المر عام 1982 مع فريد شوقي.

5-وأثناء نجاحها على خشبة المسرح مع فؤاد المهندس بمسرحية “سك على بناتك” جاءها خبر حادث السيارة الذي أودى بحياة عمر خورشيد عام 1981

6- تزوجت من رجل الأعمال الأردني «علاء الخواجة» وقد أنجبت له لؤلؤء وتالية القرآن.

7- ضرتها هي النجمة إسعاد يونس ورغم ذلك فعلاقتهما علاقة قوية ببعضهما
#تعرضها_لحادث_سير
في فترة الثمانينيات، كادت شريهان أن تفقد حياتها نتيجة تعرضها لحادث سير عنيف، أثناء عودتها من الإسكندرية إلى القاهرة، وأدى الحادث إلى حدوث إصابات بالغة تمثلت في كسر في العمود الفقري وعظام الحوض، الأمر الذي جعلها تخوض رحلة علاج مؤلمة أجرت خلالها عدد كبير من العمليات الجراحية الدقيقة، وجلسات العلاج الطبيعي المكثفة حتى استطاعت الوقوف على قدميها مرة أخرى واستئناف عملها، لتعود للجمهور مرة أخرى بواحدة من أكثر مسرحياتها تأثيرًا في الجمهور وهي «شارع محمد علي».

المعاناة التي عاشتها شريهان على أثر ذلك الحادث المأساوي على مدار عدة عامين، استطاعت تقديمها خلال دقيقة بواسطة الاستعراض الذي قدمته في الإعلان، لتعود حاملة رسالة أمل لكل شخص أوشك على فقدان الأمل من تخطي موقف صعب، حيث عادت بكامل رونقها وقوتها رغم الصعاب التي واجهتها.
#إصابتها_بالسرطان
بعد تخطيها لأزمة حادث السير المأساوي، تعثرت شريهان للمرة الثانية، حيث تعرضت لأزمة صحية قاسية حين أصيبت عام 2002 بسرطان الغدد اللعابية الذي يعد من أشرس أنواع السرطان.

حينها خضعت شريهان لجراحة دقيقة لاستئصال الورم في فرنسا، واستمرت تلك الجراحة حوالي 18 ساعة، نظرًا لخطورتها، وانتهت العملية بنجاح تاركة عدد كبير من الإصابات الجانبية، حيث أصيبت شريهان بعدة مشكلات في أعصاب الوجه، مما جعلها تخوض تجربة أخرى مع عدد من الجراحات حتى تستعيد صحتها ومظهرها الذي تأثر من الجراحة الأصلية.

كان اختفاء شريهان هذه المرة لمدة أطول، حيث دام لمدة 15 عام، حتى عادت للظهور عام 2011 مع ثورة 25 يناير، معلنة عن انتصارها بنفس القومة للمرة الثانية.

وكانت شريهان قد أعربت عن سعادتها بتفاعل الجمهور معها بعد عودتها قائلة: «بعيش بكم ملحمة حب عظيمة أكبر بكتير من قوتي وقدرتي ومقدرتي الإنسانية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى