أخبار مصرسلايدر

افتتاح المؤتمر الدولي العلمي السادس والثلاثون لمركز تطوير تعليم اللغات الانجليزية بتربية عين شمس

كتب : ماهر بدر
افتتح ا.د نظمى عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة و ا.د ماجد أبو العينين عميد كلية التربية جامعة عين شمس المؤتمر العلمى الدولي السادس والثلاثين لمركز تطوير تعليم اللغات الإنجليزية بعنوان “الملتقى السنوي لمجتمع تعليم اللغة الانجليزية. ” بحضور ا.د حازم راشد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة و ا.د. نجوى يونس مقرر المؤتمر و مدير المركز ولفيف من اساتذة الكلية.
وخلال كلمته الافتتاحية اكد ا.د نظمى عبد الحميد أن النجاح الحقيقي للمؤسسات التعليمية من جامعات ومدارس وغيرها يظهر في أداء أدوارها العلمية والبحثية والتربوية وبناء المجتمع و الارتقاء بالمستوى الثقافي والتعليمي بما يتناسب مع متطلبات العصر ، و من هنا يأتي أهمية المؤتمر لتقديم رؤية متطورة لمسيرة تعليم وتعلم اللغة الانجليزية وتوظيفها بفكر إبداعى يواكب الإتجاهات الجديدة فى تدريس الأدب واللغة والترجمة مع تسليط الضوء على الفكر الإبداعي للمعلم في العصر الرقمى. مشيراً ان رسالة العلم رسالة تكاملية يتعاون الجميع في إنجاحها من باحثين و دارسين ومعلم ومتعلم وأساتذة ذوى خبرات يتبادل الجميع الرؤي والأفكار للوصول الى أفضل المقترحات وأضاف ا.د ماجد أبو العينين ان الدور الأساسى لكلية التربية بمختلف أقسامها ومراكزها هو دعم وتطوير العملية التعليمية داخل الكلية والجامعة و خارجها في المراحل الدراسية المختلفة.
ويهدف المؤتمر اليوم إلى إلقاء الضوء على أكبر التحديات التي تواجه المعلم وخاصة معلم اللغة الانجليزية فى العصر الرقمى و الطرق المتطورة في تدريس اللغة والأدب الانجليزى.
كما أشار ا.د. ماجد أبو العينين أنه في خلال المؤتمر سيتم توضيح مصطلح Humachine و الترجمة الآلية و التعلم العميق الآلي و الأدب الرقمي.
واستعرض ا.د. نجوى يونس أهم محاور المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين وهى: التأثير السلبي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الكفاءة اللغوية و علم الكلام أو الأخطاء الإملائية والدلالية وخطاب الذكاء الاصطناعي،
واثارت بعض التساؤلات تتعلق بهل سيأتي اليوم الذي نعلن فيه موت المعلم؟ بمعنى هل ستحل الميكنة والآلات محل المعلم؟
مشيرة ان جلسات المؤتمر ستجيب على هذة التسأؤلات من خلال العروض والمناقشات العلمية في الجلسات حيث يقدم العلماء من مختلف الجامعات المحلية والإقليمية والدولية إجابات متنوعة على محاور متعددة مثل المعالجة الطبيعية للغات ، والعلوم الإنسانية الرقمية ، وتحليل المعنويات الرقمية ، والتعلم العميق والالي ، والترجمة الآلية ، وعلم اللغة الحاسوبي ، والأدب الرقمي.
وفى ختام حفل الافتتاح تم إهداء درع المؤتمر إلى ا.د. نظمى عبد الحميد و ا.د. ماجد أبو العينين و ا.د. حازم راشد و ضيوف شرف المؤتمر واكدت الدكتورة نجوي يونس رئيس مركز تطوير اللغة الانجليزية بان اعمال المؤتمر تستمر لمدة يومين لتناقش اكثر من ثلاثون بحثا علميا بمشاركة دول اروبية وامريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى