تحقيقات وتقاريرسلايدرصحة وبيئة

امرأة تلد 10 توائم وتحطم الرقم القياسي العالمي بموسوعة جينيس  

حسن بدر

أنجبت امرأة من منطقة جوتنج إحدى محافظات دولة جنوب أفريقيا، 10 أطفال محطمة الرقم القياسي العالمي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية التي سجلتها المالية حليمة سيسي التي أنجبت تسعة أطفال في المغرب الشهر الماضي.

وقال زوجها “تيبوهو تسوتيتسي” إن زوجته “جوسياما ثامارا سيثول”، 37 عامًا، أنجبت توائمها – أكثر مما اكتشفه الأطباء في وقت سابق خلال الفحوصات الطبية – في مستشفى في بريتوريا الليلة الماضية.

وأشار زوجها إلى أنها أنجبتها سبعة أولاد وثلاث فتيات بعملية قيصرية، وقالت “سيثول”، التي لديها توأمان يبلغان من العمر ست سنوات، لصحيفة بريتوريا نيوز إن حملها كان طبيعيًا لأنها لم تكن تتلقى علاجًا للخصوبة، مشيرة إلى أنها أنجبت بعد 29 أسبوعًا فقط من حملها.

وفي مقابلة في منزل عائلتهما في تمبيسا الشهر الماضي وتأخر نشرها بناءً على طلب الزوجين لأسباب تتعلق بالسلامة والثقافة، قالت سيثول إنها صُدمت وسُحِرت بالحمل.

وقالت إنها كانت في حالة عدم تصديق عندما أخبرها الأطباء في وقت سابق من هذا العام أنها كانت تتوقع ستة أطفال (ستة توائم) قبل أن تظهر عمليات المسح الأخرى أنها كانت في الواقع ثمانية توائم.

مشيرة إلى أنه لا يمكن اكتشاف اثنين آخرين في البداية لأنهما كانا داخل الأنبوب الخطأ.

وتابعت: “لقد صدمت من حملي، وكان صعبا في البداية لأنني كنت مريضة وكان من الصعب بالنسبة لي. لوا يزال الأمر صعبًا لكنني معتاد عليه الآن، ولم أعد أشعر بالألم، لكنه لا يزال صعبًا بعض الشيء. أنا فقط أدعو الله أن يساعدني في ولادة جميع أطفالي في حالة صحية، وأن يخرج لي ولأولادي أحياء.

وعاشت Sithole ليالي بلا نوم وهي تقلق على أطفالها الذين لم يولدوا بعد، وكا يتردد في ذهنها “كيف يصلحون في الرحم؟ هل سينجون؟ وماذا لو خرجوا ملتصقين من الرأس أو البطن أو اليدين؟ مثل ماذا سيحدث؟ سألت نفسي كل هذه الأسئلة حتى أكد لي الطبيب أن رحمتي بدأت تتوسع في الداخل. صنع الله معجزة وبقي أطفالي في الرحم دون أي تعقيدات “.

ولفت “تسوتيتسي” وهو عاطل عن العمل، إن الصدمة غمرته أيضًا عندما تم إخباره بالحمل.

قائلا: “لم أستطع أن أصدق ذلك. شعرت كأنني أحد أبناء الله المختارين. شعرت بأنني محظوظ لأنني أُعطي هذه الأنواع من النعم عندما يحتاج الكثير من الناس إلى أطفال. إنها معجزة أقدرها. كان على أن أذهب لأجري بحثي الخاص حول ما إذا كان الشخص يمكنه بالفعل أن يتصور ثمانية أطفال. كان شيئًا جديدًا كنت أعرف عن توأم وثلاثة توائم وحتى أربعة توائم لكن هذا غريب”.

وتابع: “ولكن بعد أن اكتشفت أن هذه الأشياء تحدث بالفعل، ورأيت السجلات الطبية لزوجتي، أصبحت أكثر حماسة. لا أطيق الانتظار حتى أضعهم بين ذراعي “.

وأشار إلى أن زوجته مرت بالكثير لأنها عانت من آلام في الساق بعد ثمانية أسابيع من الحمل، تليها حرقة في المعدة.

وقال البروفيسور ديني ماويلا، نائب رئيس كلية الطب في جامعة سيفاكو ماكغاتو للعلوم الصحية، إن حالة سيثول كانت نادرة وعادة ما تكون ناجمة عن علاجات الخصوبة، مشيرا إلى أن الأطفال سيقضون الأشهر القليلة المقبلة في الحاضنة لأن الحمل كان “شديد الخطورة”.

واستكمل: “إنه وضع فريد من نوعه. لا أعرف كم مرة يحدث ذلك. إنها مخاطر عالية للغاية. إنه وضع شديد التعقيد وعالي الخطورة. الخطر هو أنه بسبب عدم وجود مساحة كافية في الرحم للأطفال، فإن الاتجاه هو أنهم سيكونون صغارًا. ما سيحدث هو أنهم سيخرجونهم قبل الموعد المحدد لأن هناك خطرًا إذا أبقوهم هناك لفترة أطول. سيخرج الأطفال الصغار، وفرص البقاء على قيد الحياة للخطر. لكن كل هذا يعتمد على المدة التي حملتها فيها “.

وقبل “سيسي”، كانت صاحبة الرقم القياسي لأكبر عدد من الأطفال الذين ولدوا في ولادة واحدة للبقاء على قيد الحياة هي الأمريكية “نادية سليمان”، التي أنجبت ثمانية أطفال في عام 2009، وقد حملت ثماني توائم لها من خلال الإخصاب في المختبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى