أخبار مصرسلايدر

سفارة مصر في كندا والمكتب الثقافي والتعليمي بمونتريال ينظمان ندوة بمناسبة شهر التراث المصري في أونتاريو

احمد فتحي

في إطار فعاليات شهر التراث المصري في أونتاريو، نظمت سفارة جمهورية مصر العربية في كندا والمكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال ندوة بالفيديوكونفرانس، يوم الأربعاء ٧ يوليو، شارك فيها نخبة من أعضاء الجالية المصرية من مختلف مقاطعات كندا.

وقد تحدث خلال الندوة الدكتور نبيل بهجت أستاذ المسرح بكلية الأداب بجامعة حلوان، حول مشروع إحياء فن الاراجوز المصري باعتباره على قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي غير المادي، مشيراً إلى أن الأراجوز يعتبر أحد رموز الدُمى اليدوية التقليدية التي لها ارتباط تاريخي طويل بالحياة السياسية والاجتماعية المصرية، مستعرضاً رؤية متكاملة لكيفية إعادة إحياء الحفاظ على هذا النوع من الفن الشعبي.

وقد أدار كل من الدكتور أحمد فوزي رئيس المكتب الثقافي والتعليمي المصري بمونتريال، والملحق التعليمي الدكتور أحمد هيكل فعاليات الندوة، بمشاركة السفير أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا، الذي ألقى كلمة افتتاحية أكد فيها على أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من مختلف روافد الثقافة المصرية باعتبارها قوة مصر الناعمة التي تدعم الأداة الدبلوماسية في الخارج. ودعا السفير أبو زيد إلى أهمية عرض فنون الاراجوز المصري على المجتمعات الأجنبية باعتباره أحد عناصر الشخصية التاريخية المصرية، بل والنظر في تطويره ليتوائم مع الثقافات المختلفة ويكون خير معبر عن البيئة المصرية الأصيلة.

هذا، وقد شهدت الندوة حواراً مفتوحاً شارك فيه أعضاء الجالية، حيث تم التأكيد على أهمية تعريف الأجيال الثانية والثالثة من أبناء المصريين في الخارج بالأراجوز باعتباره ركن أصيل من أركان تشكيل وجدان الطفل المصري تاريخياً، ومناقشة سبل توفير الدعم لمشروع إحياء فن الأراجوز والترويج له عالمياً باعتباره منتج مصري خالص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى