سلايدرمقالات

علاء عبد الحسيب يكتب: عداء “المسؤول” للصحافة

 

لا أجد مبررا للفكرة العدائية التي ينتهجها بعض المسؤولين عند التعامل مع الصحافة.. ولا أرى تفسيرًا واحدا لحالة التخوف والخوف التي تسيطر علي أذهان البعض عند التعامل مع الصحفيين.. بل تصرفات تؤكد أن الصحافة مهنة البحث عن الحقيقة.. مهنة سامية ترصد الأخطاء والتجاوزات وتنحاز للمواطن والوطن.. مهنة لا تنحرف عن مسار الأمانة واحترام الضمير.. لا تقبل ولا تسكت عن كشف الفساد والمفسدين.. ولا تتوقف عن مساندة ودعم استقرار البلاد.

تابعت منذ أكثر من أسبوع ما كتبه الزميل الكاتب الصحفي “سعيد فؤاد” عن أزمة “سور خرساني” لمواطن بإحدى قرى محافظة الشرقية.. حصل علي رخصة بناء في 2017 بالإنشاء، وقد فوجئ بعد عامين بقيام المجلس المحلي بمحاولة إزالة هذا السور “المرخص”.. بعد مرور 4 سنوات من هدوء الأوضاع وإلتزام الجميع بحكم صادر من المحكمة بصحة الرخصة.. تجددت محاولات الإزالة من الأجهزة المعنية.. فلجأ المواطن كالمعتاد للصحافة يبرر ويستند ويشرح أسباب شعوره بالظلم.

كتبت الصحافة بقلم الزميل عدة مقالات يناشد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية باحترام القانون والدستور، والإلتزام بإجراءات الترخيص الصادرة من عباءة المحافظة، وسأل كاتب المقال مسئولي المركز الإعلامي عن أسباب الإصرار علي الإزالة.. وأسباب عدم الاعتراف برخصتها أو قرار المحكمة.. لكن لم يجبه أحد بالأسباب، فكتب عدة مقالات يطالب فيها المحافظ باحترام القانون والدستور، واحترام حق المواطن والحفاظ علي هيبة الدولة في نفس الوقت أسوة بما يفعل الرئيس السيسي في كل الوقائع والقضايا .

محافظ الشرقية بدلا من أن يرد بحجه قوية عن تساؤلات المقال احتراما لحق الرد .. اعتبر ماكتبه الأستاذ “سعيد فؤاد” ابتزازا وتهديدا، ونسي أو تناسي حق الصحفي في البحث عن الحقيقة.. بل ضرب بالقانون الذي يتيح هذا الحق لأبناء المهنة عرض الحائط.. واعتبر أن استفسار الصحفي عن مسألة ما، تطفل أو تدخل في شئون الغير.. بدأ يصعد الأمر لنقابة الصحفيين تارة ولمؤسسة الأهرام تارة أخري، في شكوي مكتوبة – تعج بالتناقضات – متهما زميلنا بالابتزاز والتهديد.

وأخيرا المسؤول في أمس الحاجة لأن يعرف جيدا الدور الحقيقي الذي يلعبه الصحفي.. يحتاج لأن يقرأ بتأني شديد بنود قانون تنظيم الصحافة والإعلام الذي يلزم المؤسسات بتوفير المعلومة للصحافة.. طالما لا تؤثر علي سلامة الأمن القومي للبلاد.. يحتاج لأن يعرف أن الصحافة تقوم بدور وطني في مساندة الدولة المصرية والحفاظ علي أمنها القومي.. يحتاج لأن يعرف أن العداء مع الصحافة جريمة فالتحديات كبيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى