سلايدرمؤتمرات

تعرف على فاعليات اليوم الخامس والأخير من اسبوع القاهرة الرابع للمياه

كتب محمد عوض
تم عقد جلسة عامة حول الابتكار في العلوم المائية ، حيث اشار السيد الدكتور/ محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري خلال الجلسة لاهتمام وزارة الموارد المائية والري بالبحث العلمى والاستفادة من كافة الابتكارات والبحوث العلمية فى مجال المياه والتى تسهم فى حسن ادارة الموارد المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه ، وقد شرفت الجلسة بحضور السيد الدكتور/ خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، وقام بإدارة الجلسة الأستاذ الدكتور/ هاني سويلم، نائب رئيس جامعة أخن الألمانية للعلاقات الأفريقية، ومدير وحدة اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية ورئيس قسم هندسة المياه بجامعة أخن، وجرت العديد من النقاشات مع ستة متحدثين متميزين حول الابتكارات المختلفة في التخصصات ذات الصلة بالموارد المائية وعلوم المياه وتأثيرها على الطلب على الموارد المائية وعلى البيئة ايضاً، من حيث الاستدامة والإدارة، بالإضافة إلى القدرة على التنبؤ بالآثار الاجتماعية والاقتصادية على البيئات المختلفة حال تطبيق هذه الابتكارات.

وتم تنظيم العديد من الجلسات الفنية في ختام فعاليات الأسبوع كالتالى :
• تحديد قيم البخر نتح للنباتات باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ، حيث تم عرض النتائج المستخلصة من سلسلة الندوات التي أقامتها منظمة الأغذية والزراعة عبر الويب
عقدت منظمة الأغذية والزراعة هذه الجلسة الفنية التي هدفت إلى قياس قيم النتح والبخر من النماذج المعتمدة الأكثر شيوعًا وصولاً إلى أحدث التقنيات وتوضيح بعض الإجراءات لتقييم قيم البخر نتح والحدود المقبولة لها أثناء التطبيق في المناطق المختلفة ورفع الوعي بنقاط القوة والضعف وكيفية الاستخدام فيما يخص النماذج المختلفة والبيانات المتاحة لقيم البخر والنتح.

• عقد جلسة فنية تحت عنوان “تجارب وخبرات لمواجهة عدم استقرار الأمن المائي على مستوي الأسرة للدفع قدما نحو مزيد من التطبيقات في المنطقة العربية” ، وعُقدت هذه الجلسة الفنية تحت رعاية منظمة اليونسكو والتي تم فيها التعريف بالدليل الخاص بقياس حالة عدم استقرار الأمن المائي في الاستخدام المنزلي، الذي يعد إحدى الطرق المتعارف عليها لتقييم الأمن المائي من عدمه على مستوي الأسرة ، كما أن هذا الدليل يعطى للعلماء ومطوري البرامج ومتخذي القرار الإمكانية والقدرة على تحديد مستويات عدم استقرار الأمن المائي للاستخدام المنزلي، ومراقبة وتتبع ما يحدث به من تطورات عبر الزمن، وقياس أثر وفعالية المدخلات المختلفة، واستخدام هذه المعلومات لتطوير السياسات وتنفيذها واعداد برامج مناسبة ذات فعالية، لا سيما للمجتمعات شديدة التأثر بحالة عدم استقرار الامن المائي.

وخلال الجلسة تمت الإشارة الى أنه تم التطبيق على أكثر من ثلاثون ألف أسرة في عشرون دولة في إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وآسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ ، كما تم استخدامه كأداة للمراجعة وقياس الفعالية من خلال برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة العامة، كذلك من خلال المنظمات الغير الحكومية بما في ذلك منظمات: أوكسفام؛ ووتر ويتنس إنترناشونال؛ ووتر هارفست.

وخلال الجلسة أيضا، تمت مناقشة الوسائل والآليات اللازمة لتفعيل هذه الأداة لمواجهة عدم استقرار الأمن المائي للأسر وإتاحة الدعم للراغبين في تبني تطبيقها.

• الابتكار في العلوم المائية .. حيث نظمت وزارة الموارد المائية والري هذه الجلسة التي تناولت عرض أحدث الابتكارات في مختلف التخصصات ذات الصلة بعلوم المياه ، حيث تم عرض أحدث ما تم من تطورات في التحليل والنمذجة الهيدروليكية ، وعرض عدد من الدراسات حول النمذجة العددية الهيدروديناميكية لنهر النيل ، وتم خلال الجلسة ايضاّ تناول آخر التطورات في مجال تكنولوجيا تحلية المياه ومناقشة دور الطاقة الشمسية في عملية التناضح العكسي وأهم وأحدث الابتكارات في مجال معالجة المياه وتكنولوجيات الحديثة المستخدمة لتنقية مياه الشرب وإزالة النترات.

• تحديد قيم النتح بخر للنباتات المقاسة اعتماداّ على بيانات الاستشعار عن بعد : الدروس المستفادة، والنتائج والتطبيقات ، وتم عقد هذه الجلسة الفنية برعاية المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) ، وقد تضمنت وضع الأسس لفهم مشترك ومنهجية معتمدة للمقارنة بين نتائج الاختبار الميداني مقابل اختبار تحديد قيم النتح بخر للنباتات المقاسة اعتماداّ على بيانات الاستشعار عن بُعد، كما أكدت على ضرورة رفع الوعي في حالة قصر توافر المعلومات ذات الصلة بالمنهجية المستخدمة، بالإضافة إلى استخلاص استنتاجات أولية حول درجة دقة النموذج المستخدم لتحديد قيم النتح والبخر باستخدام الاستشعار عن بُعد بالمقارنة بقواعد البيانات.

وتم تكريم الفائزين بالمسابقات في ختام الفعاليات
• مسابقة شباب المبتكرين في مجال المياه بين طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا في مصر STEM
أقيمت المسابقة بالتزامن مع فعاليات أسبوع القاهرة للمياه 2021 ، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية وبرعاية بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والبنك الأهلي المصري، هدفت المسابقة إلى تشجيع الشباب للمشاركة والبحث فيما يخص قضايا المياه.
الجدير بالذكر أنه قد تقدم لأسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١ أكثر من ٦٠ مشروعا ً للمشاركة بالمسابقة من مختلف محافظات مصر ، وقد تم اليوم عرض المشروعات التي حازت على المراتب العشرة الأولى وتكريم الفائزين.

• أفضل مشاريع التخرج بالجامعات ، حيث أقيمت المسابقة بالتزامن مع فعاليات أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١ والتي هدفت إلى إثارة روح الإبداع لدى الشباب من الطلاب المشاركين بمشروعات التخرج الخاصة بهم ، وذلك لما سيكون لهم من دور فعّال مستقبلياً في عملية إدارة الموارد المائية ، وقامت اللجان المختصة بتقييم تسعة وعشرون مشروع تخرج لطلاب من ست جامعات حكومية وخمسة جامعات خاصة بإجمالي إحدى عشرة جامعة من الجامعات الوطنية والخاصة.

وقد تم اليوم عرض المشروعات التي حازت على المراتب الثلاثة الأولى وتكريم الفائزين ، وتم تقديم الجوائز برعاية بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والبنك الأهلي المصري.

واختتم أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١ فعالياته بحفل ختام مميز ، بدأ حفل الختام بتوقيع بروتوكول بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان فى مجال الموارد المائية.

حيث تفضل السيد الدكتور الوزير بإلقاء كلمة شكر فيها جميع السادة المشاركين بالأسبوع والدول المشاركة من جميع أنحاء العالم كما قدم سيادته جزيل الشكر لأجهزة الدولة المصرية على تعاونها خلال الأشهر العشرة الماضية للخروج بأسبوع يليق بعظمة ومكانة مصر.

ثم قدمت السيدة الدكتورة / إيمان سيد – رئيس اللجنة المنظمة لاسبوع القاهرة للمياه عرضاً موجزاً لما تم من أنشطة خلال الأيام الخمسة الماضية حيث جمع الأسبوع خمس فعاليات رفيعة المستوى وخمسة جلسات عامة و تسعة و عشرون جلسة فنية وخمسة ورش عمل وثمانية أحداث جانبية عقدتها أكثر من سبعين منظمة دولية وإقليمية ووطنية. كما شارك بالأسبوع أكثر من ثلاثمائة متحدث دولي وإقليمي وقرابة ستة الآلاف مشارك من جميع أنحاء العالم.

ثم قام السيد الدكتور/ محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري بتكريم الفائزين في مسابقات الأسبوع وعدد من قيادات الوزارة السابقين المحالين للمعاش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى