أخبار عربيةسلايدرصحة وبيئة

بدون حجر مؤسسي.. قرار هام للحكومة السعودية بشأن أداء العمرة للمحصنين

حسن بدر
أعلنت السلطات السعودية قبل قليل عن قرار هام يخص أداء العمرة للمحصنين باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

حيث صرح المهندس هشام سعيد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، أنه سيتم السماح للمعتمرين القادمين من خارج البلاد بتأشيرة عمرة، هؤلاء المحصنين بجرعات اللقاح المعتمد في المملكة العربية السعودية، بالبدء الفوري والمباشر في العمرة، دون الحاجة للحجر المؤسسي، الذي فرضته المملكة السعودية كإجراء احترازي للوقاية من تفشي وانتشار فيروس كورونا في المملكة.

وحسب ما ورد عن وكالة الأنباء السعودية “واس”، أعلن سعيد في مؤتمر صحفي له، أن تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة 3 أيام سيكون قاصرا علي معتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، المحصنين بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية، حيث إنه عقب 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري (PCR) سلبية، ليتوجهوا مباشرة لأداء مناسك العمرة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن ضوابط واشتراطات إصدار تصاريح العمرة للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الوزارة السعودية، في بيانها الصادر أمس الأحد، ضوابط دخول المعتمرين إلى المملكة لأداء فريضة العمرة، وهي على النحو التالي:

في حال كان معتمري الخارج القادمين بأشيرة عمرة والمحصنين بجرعتي أحد اللقاحات المعتمدة من المملكة، يمكن لهم البدء مباشرةً بأداء مناسك العمرة والصلاة والزيارة، حسب التصاريح الممنوحة لهم من تطبيق “اعتمرنا”، ولا حاجة لتطبيق الحجر المؤسسي على هذه الفئات.

تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة ثلاثة أيام على المعتمرين القادمين من خارج المملكة واستكملوا جرعات اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، ويكون الحجر بمقر إقامتهم في السعودية، مع إجراء فحص PCR الخاص بفيروس كورونا، بعد مضي 48 ساعة من فترة بدء الحجر المؤسسي، وفي حال ظهور النتيجة سلبية يمكنهم أداء مناسك العمرة.

ونوهت وزارة الحج والعمرة، إلى اشتراط التحصين بجرعتي اللقاح لكافة
القادمين من جميع الدول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى