سلايدرمؤتمرات

بحضور عدد من الوزراء الشخصيات العامة وتحت رعاية وزارة الإنتاج الحربي والبيئة

حسن بدر

حيث قال د. أشرف الشيحي وزير التعليم العالى الأسبق رئيس الجامعة الصينية الرئس الشرفى للمؤتمر أن التعليم هو معيار التطور و التحول الرقمي ولكن هناك العديد من التحديات في مصر و هو ما يحتاج الى تطوير النظم و التشريعات حتى يتسق مع الإستراتيجية كاملة ويأتى هذا المؤتمر ليناقش قضية فى غاية الأهمية وهى آلية ومعايير التحول الرقمى فى مصر وصولا لبناء مصر الرقمية لتحقيق لرؤيتها للتنمية المستدامة 2030 ويدعم المؤتمر كذلك نقاط مهمة للغاية مثل بناء سوق رقمية موحدة فى الجمهورية الجديدة بحلول ولم يعد التحول الرقمى مجرد عنوان لمحاضرات أو مؤتمرات أو رفاهية مجتمعية وإنما أصبح ضرورة ملحة لتطوير شامل ومستدام ولا يمكن لمصر الجديدة أن تتخلف عنه. وهناك العديد من التحديات المتعلقة بتطوير البنية الأساسية وخلق مجتمعات عمرانية ذكية واستيعاب التطور التكنولوجى والرقمى والمشاركة الفعالة فى تطوير تطبيقاته.

كما تحدث المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق التحول الرقمي واحد من أهم معايير التطور في المؤسسات تحول الشركات و المصانع الى عمل يبتكر الانتاجيات و المصانع الذكية واكتشاف الأعطال قبل وقوعها . و أثر التحول الرقمي في المؤسسات على تطوير منظومة العمل و مراجعة الحسابات و إدارة المخازن و إدارة علاقات العملاء و خلق فرص جديدة للعملاء

والاعتماد على الشبكات و وتكنولوجيا المعلومات و الوصول الى البيانات بسهولة كما أسهم التحول الرقمي في تطوير مجال التعليم و على الرغم من عدم اقتناع البعض بالتحول الرقمي الا ان منافسيهم قد حققوا مكاسبهم من خلاله. ودخول التحول الرقمى كافة المجالات الصناعية والتجارية والتعليمية والصحي والقدرة الكبيرة فى معالجة البيانات وظهور تطبيقات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعى مما أدى الى زيادة الإنتاج وخفض التكاليف .

قال اللواء ايهاب أبو بكر السحيلى نائب وزير الدولة للانتاج الحربى متحدثا نيابة عن وزير الدولة للإنتاج الحربى

يشهد العالم تطورات سريعة و متلاحقة أدت لثورة المعلومات المشهودة في كافة نواجي الحياة بالإضافة الى ترسيخ الشفافية و تحسين معيشة الفرد و أصبحت تعتمد معاملاتنا التي نالت ثقتنا جميعا و و استغلال الكمية القليلة في المنتج وفي ظل رؤية القيادة السياسية للتطوير وتولت وزارة الإنتاج على عاتقها مسؤلية التطوير للوصول لاعلى كفاءة و جودة منتج. بالإضافة لمنظومة السلع التموينية و التتبع الدوائي و هي أحد أوجه التجول الرقمي الناجحة مجتمعيا , وزارة الإنتاج الحربي تعطي اهتمامها بالغا بالخريجين و الباحثين و ليس فقط التحول الرقمي ولكن باستخدام الأفكار البحثية و تطبيقها على جودة المتتج .

ورقمنة الصناعة و هو محور هام للغاية و سد الفجوة بين الصناعة و الزراعة وما هو أكثر من ذلك. ومركز التميز العلمى بالوزارة تم انشائه عام 97 ليكون مركزا بحثيا متميزا فى البحوث التطبيقية الصناعية وبت خبرة وطنى استشارى له الريادة محلا واقليميا وعالميا ويعمل من خلال مخرجات البحوث العلمية والتطبيقية للشركات ووحدات الإنتاج الحربى ولقد شاركت الوزارة فى منظومة أرشفة بطاقات التموين ومنظومة التأمين الصحى وكذلك كارت الفلاح الذكى وهناك مشروع لإنشاء وحدة معالجة وإعادة استخدام المياه الرمادية بالمركز الطبى التخصصى.

كما تحدث د.مير حمزة نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى نائبا عن د. اسماعيل عبد الغفار أن الأكاديمية هى إحدي منظمات الجامعات العربية ولها دور فى التحول الرقمي سواء في الإدارة أو فى الحصول على خريج يستطيع أن يعمل في سوق عمل متغير فقدان الكثير من الوظائف تقدم التعليم الرقمي منذ عدة أعوام . ضرورة الإدارة خروج الأكاديمية من منظومة رقميه للحصول على أعظم استفادة من الموارد الموجودة بنية تحتية استخدام البصمات -عمالة مدرية مما ادي الي تخطيها السلبيات فترة الكورونا .

كلية الذكاء الاصطناعي فى العملية الاهتمام بالتخصصات المتداخلة . قامت كلية للنقل البحري ثم كليات تقليدية ثم القطاع الطبي كليات الأأسنان والصيدلة والطب البشري بالبرامج المتداخلة . برامج ذكاء اصطناعي مع الكليات الأخرى قبل الطب . والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتقنيات الحديثة . ومركز ريادة الأعمال مركز المعلوماتية لتقديم الخدمة للطلاب فى المدارس والجامعات الخاصة والمشاركة في الأولمبية الطلاب تدريب هؤلاء الطلبة على حل مشكلات معقدة في البرمجيات لقد اعتقد البعض أن كثير من الوظائف ستفقد كما حدث في كوفيد ١٩ ، لان الجامعات و لجان التعليم لازالت تستخدم البرامج التقليدية ولقد شرفت بأن أكون المؤسس للأكاديمية لأكثر من ٢٠ عاما و لها أكثر من فرع و أصبحت تدار عبر إدارة رقمية و تمكنها من استخدامها استخدام جيدا للموارد و تخطت ما لم تقوى جامعات اخرى على تخطيه و اهتمت الأكاديمية بتطور المشروعات الصغيرة والمتوسطة و ان تدعمه ..

و الأكاديمية لها مركز متميز في ريادة الأعمال نجحت قي هذا المحفل في الحصول و تأهيل طلبة على مستوى العالم ، و هذا نجاح عظيم لخريجي الأكاديمية ، و الحقيقة ان إدارة د.عبد الغفار إدارة ناجحة و مواكبة لموجة التطور البالغ و السريع ، أولمبياد معلوماتية .

كما قال د.علاء رزق رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الإجتماعى ورئيس المؤتمر أن العالم الآن يعيش حالة زادت فيه حالة عدم التأكد نتيجة جائحة كورونا التى كبدت العالم خسائر تجاوزت ٢ تريليون دولار وما زال آثارها ممتدا فى نواحى كثيرة ولكن الأخطر هو ذلك الإنخفاض الحاد فى التبادل التجاري العالمى وانخفاض معدلات النمو خاصة للاقتصاديات الناشئة مثل مصر التى أدركت عبر نجاحها الكبير فى المرحلة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في أنها قادرة على أن تستلهم الماضى وان تستنهض الحاضر وأن تستنبط الطريق إلى المستقبل بفضل رؤية البرنامج الثاني من الإصلاح الاقتصادي الذى يحمل أدوات ذكية وتحول رقمى فى كل المجالات ونواحي الحياة المختلفة فى ربوع مصر والتى تجلت فى المشروع العالمى الكبير حياة كريمة الذى يستهدف نهضة٤٥٨٨ قرية مصرية من أصل ٤٨٠٠ قرية فضلا عن مشروع تنمية محور قناة السويس

وبينما قال د. هانى محمود وزير الاتصالات الأسبق بعد التحول الرقمي انترنت الاستثناء توفيق كل الاستثناء وإيمان كارت الانترنت ونموذج العداد الذكي لفصل الكهرباء زيادة الأحمال بعد رسالة الكنترول روم الذكاء الاصطناعي وتطوير برامج الكمبيوتر الى اسرع بتطبيق الذكاء الاصطناعي -الانسان يكون نتوصل بالانترنت lB

البرامج المجهزة لقراءة الأحوال البيولوجية وتحويلها -وبرامج الذكاء الاصطناعي الثلاجة والإنسان. والبرامج التي تجهز حاليا يستطيع قراءة إشارات و قياسات مودية و تستشعر العطش و الجوع و مشاعر الغضب و الحزن ، و يستطيع السيستم كارد أن تكلم الثلاجة بأن تقدم له كوب ماء وتسارعت القفزات التكنولوجية حلم يراود كل بلد كالهند بتصدير البرمجيات

. التحرك التاريخ فى تكنولوجيا المعلومات لايمكن متابعته سيعود كل شئ في العالم

محمد عمر أبو دوح رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا كما تحدث د.

أن مشاركتنا تأتى فى إطار احتفالنا باليوبيل الفضي وقال أننا نحيى مؤسسة الجامعة د.سعاد كفافى التى كانت تحرص على مواكبة كل جديد وأكد اننا نعيش فى في جمهورية جديدة ترتبط بمصطلحات جديدة التزمنا بتعليمات السيد الرئيس باستخدام المنصات التكنولوجية و لجامعة مصر في هذا الصدد نجاح عظيم.

كما قال النائب محمود سامي الإمام عضو مجلس الشيوخ

أوصى باستخدام تكنولوجيا المعلومات و تبني الشباب الصغير الواعي باستخدام هذه التطوير وجاء مؤتمر المنتدى الإستراتيجى للتنمية والسلام والذى يحمل فى نسخته الخامسة شعار التحول الرقمى كأساس حاكم من أساسيات التحول نحو الجمهورية الجديدة والذى شارك فيه مؤسسات الدولة كتعبير عن التأييد لمبادرة السيد الرئيس فى أن عام ٢٠٢٢ هو عام المجتمع المدني في مصر ليقوم بدوره الكامل كشريك من شركاء النجاح في إستراتيجية التنمية المصرية .

د.هشام فاروق مساعد وزير التعليم العالي نائبا عن وزير التعليم العالى كما تحدث

لنقل لحضراتكم تحيات وزير خالد عبد الغفار و هو خارج البلاد

التحول الرقمي في التعليم العالي نحن أداة و ليس هدف نحن وسيلة لتحسين اداء الخدمة و اختصار وقت أدائها .

كما تحدثت د. سامية أبو النصر مقرر عام المؤتمر أن المؤتمر إستلهم فعالياته من كون مصر الآن تؤسس لدولة حديثة عمادها إقتصاد قوى يرتكز على تحديث وتكامل الصناعات التحويلية والربط التكنولوجى بقطاع الزراعة وأخيراً الثورة التكنولوجية والتحول الرقمى كأساس حاكم لتوجهات الدولة المصرية إلى العيش بحرية وكرامة إنسانية تحت ظلال العدالة الإجتماعية. يأتي تماشيا مع رؤية مصر ٢٠٣٠ وقرار السيد الرئيس بانتقال الحكومة فى العاصمة الشهر المقبل و يأتي قي نهاية المؤتمر زيارة العاصمة الإدارية فى اليوم الثانى للمؤتمر كأحد أهم ملامح الجمهورية الجديدة كما تم عرض فيلما تسجيليا للراعي البلاتينى الأكاديمية العربية قدمته ضحى ياقوت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى