سلايدرمؤتمرات

  ندوة تقيمها سفارة جمهورية كوريا حول نظرة الشعب المصري تجاه كوريا والاقتصاد الكورية: أكثر من 90٪ من المصريين لديهم مشاعر إيجابية تجاه كوريا


كتب ناصر حسين
استضافت سفارة جمهورية كوريا ندوة حول نتائج الاستطلاع عن انطباع الشعب المصري حول كوريا في فندق الفورسيزونز في السادس من ديسمبر لعام 2021 وذلك بالتعاون مع وكالة ميديانس، وهي وكالة دعاية كورية في القاهرة إلى جانب ناجي للأبحاث، وهي شركة أبحاث تسويقية بالقاهرة. وقامت السفارة بدعوة مجموعة من الكوادر المختلفة التي تربطهم علاقة وثيقة بكوريا من مسؤولي وزارة الخارجية المصرية وأساتذة وطلاب قسم اللغة الكورية بجامعة عين شمس والصحفيين المصريين والمراسلين الكوريين وسفراء مصر-كوريا الرقميين (EKDA) الذي تم تعيينهم من قبل السفارة الكورية في سبتمبر الماضي.

وأجاب 1000 مصري من جميع أنحاء الأراضي المصرية على هذا الاستبيان الذي تم البدء فيه في يوليو الماضي من هذا العام وتعد هذه أول خطوة من نوعها منذ إنشاء السفارة الكورية لفهم تصور الشعب المصري حول كوريا بشكل أفضل، وهي خطوة سوف ترشد السفارة لاستراتيجيات دبلوماسية عامة تعمل على جذب العديد من المصريين لاعتبار كوريا دولة شريكة أوثق وأكثر قرابة من ذي قبل.

وأكثر ما يجذب الانتباه في النتائج هو أن أكثر من 90٪ من المشاركين عبروا عن مشاعرهم الإيجابية تجاه كوريا (66٪ إيجابية للغاية و 26٪ إيجابية نوعًا ما)، والكلمات الرئيسية الأكثر استخداما لوصف الكوريين كانت “الإبداع” و”النظام” و”الانضباط” و”النشاط” يتبعها “الاجتهاد” و”الصدق” و”الانفتاح”.

ومما يعكس الشعبية الهائلة للأفلام الكورية في جميع أنحاء العالم، اختار نصف المشاركين في الاستطلاع الأفلام الكورية من حيث الجانب الثقافي المفضل لاهتماماتهم، يليها الطعام الكوري (46٪)، الكيبوب / الموسيقى (44٪)، العروض الترفيهية الكورية (41) ٪ ومنتجات التجميل الكوري (39٪).

ومن المثير للاهتمام، أنه بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة والسيارات التي تشغل بالفعل جزءًا كبيرًا من السوق المحلي، أظهر المشاركون أيضًا اهتمامهم بالمنتجات الطبية الكورية (41٪) ومنتجات العناية بالبشرة (37٪) باعتبارها منتجات يرغبون برؤيتها في مصر.

وفيما يتعلق بخصوص الانطباع الخاص بكوريا وCovid-19 ، قال (72%) من أجابوا على الاستبيان أنهم على دراية بمدى استجابة الحكومة الكورية بعد Covid-19 ، بينما أجاب (61%) أنهم ملمون بالمساعدات الكورية لمصر لمكافحة Covid-19، كما أجاب (47٪) حول علمهم بمساعدات الحكومة الكورية في النفقات الطبية لعلاج المصابين وأشاد (45%) بسرعة إجراء اختبار كوفيد -19.

على الرغم من الانطباع الإيجابي حول كوريا في مصر، إلا أنه مازالت هناك حاجة لمزيد من الجهود من جانب السفارة لزيادة وعي المصريين بكوريا.

* خاصة وكما أظهرت عملية الفرز أنه عدد كبير من المصريين لم يسمعوا عن كوريا مطلقا أو يعرفون كوريا فقط من خلال اسمها.
* عدم الإلمام نسبيا بالعلامات التجارية الكورية التي يتم بيعها في السوق المحلية.
* انخفاض على عكس المتوقع في عدد المصريين الذين زاروا مطاعم / شركات كورية أو المركز الثقافي الكوري أو السفارة.
وفي ظل الكورونا تم إجراء هذا الاستبيان عبر الانترنت مثل حوالي 70 ٪ من الذين أجابوا عن الاستبيان بين سن 16 إلى 30 عامًا، لذلك، تعتبر نتائج الاستطلاع إلى حد ما مؤشر نحو المستقبل. حيث أظهرت هذه المجموعات الشابة اهتمامها بالمشاركة بشكل أكبر في المناسبات والأحداث االمتعلقة بكوريا والتي تتم على أرض الواقع وعبر النترنت على الرغم من حالة الوباء للتعرف بشكل أفضل على كوريا.
قال معالي السفير الكوري هونغ جين ووك أنه إدراكًا لأهمية الدبلوماسية العامة لجعل العلاقات العظيمة بين بلدينا مستدامة وموجهة نحو المستقبل، فإنه سيضع خطة دقيقة وسهل الاستجابة لها لبرامج الدبلوماسية العامة للسفارة لعام 2022 والتي تعكس نتائج الاستطلاع وأصوات الحاضرين اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى