سلايدرمؤتمرات

صقر غباشيى يؤكد.. بخطورة المرحلة الراهنة وآثارها على الأمن العربي

كتب/حسن بدر

ترأس رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الاتحاد البرلماني العربي صقر غباش، المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في القاهرة اليوم تحت عنوان «التضامن العربي»، بمشاركة رؤساء المجالس والبرلمانات العربية وبحضور منظمات عربية واقليمية ودولية بصفة مراقب في الاتحاد والأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال غباش في كلمة افتتاح: «ينعقد المؤتمر في ظل متغيرات إقليمية ودولية متسارعة؛ ما يتطلب منا نحن ممثلو الشعوب العربية التكاتف والتضامن، والوعي بخطورة المرحلة الراهنة وآثارها على الأمن العربي المشترك، ومستهدفات التنمية في المستقبل».

وأضاف: «لعل واقعنا العربي وهو يواجه العديد من التحديات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، بالإضافة إلى التدخلات الأجنبية في الشأن العربي، يتطلب منا صياغة رؤية برلمانية عربية تتجاوز حدود الإدانة والشجب إلى عمل مؤطر نستثمر فيه أفضل ما هو متاح لدينا من آليات الدبلوماسية البرلمانية التي أضحت عاملاً مهما في التأثير على القرارات الدولية ومن ثم فإن الاتحاد البرلماني العربي مدعو أكثر من أي وقت مضى للقيام بدوره في التصدي للظواهر المهددة لأمن واستقرار شعوبنا العربية»ولاءات

وقال: «جميعنا يعي تحديات المشهد العربي الراهن في جوانبه المتعددة إلا أن أخطر ما يهدد حاضرنا هو تعمق النزاعات المذهبية أو الطائفية أو السياسية بفعل انتماءات تتجاوز حدود الوطن إلى ولاءات لمصالح خارجية؛ ما ينتج عنه تدهوراً على جميع الصعد الوطنية. ولعل ما يشهده اليمن يمثل نموذجاً صارخاً لسيطرة جماعة إرهابية على الكثير من موارد الدولة، ومقوماتها».

وثمن قرار الجامعة العربية رقم 8725 الصادر في يناير 2022 الذي طالب جميع الدول بتصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية خاصة بعد هجماتها على الأماكن المدنية، والمدنيين في كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، سيما أن تلك الأعمال تمثل تحدياً واضحاً لميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي الإنساني، والاتفاقيات الدولية المرعية ومحل الالتزام من كل دول العالم في هذا الشأن، ودعا لأن يتضمن البيان الختامي ما يؤكد على قرار مجلس الجامعة العربية بهذا الشأن باعتبار جماعة الحوثي منظمة إرهابية.

وعبر غباش عن ثقته بأن تثمر جهود رؤساء البرلمانات العربية الخيرة ودأبهم المخلص في تحقيق أهداف هذا الاتحاد ليكون الأساس المتين لتحقيق تطلعات وآمال شعوبنا العربية من ممثليها في البرلمانات العربية.

وضم وفد المجلس في أعمال المؤتمر.. النائب الأول لرئيس المجلس حمد أحمد الرحومي، وناصر محمد اليماحي، وعبيد خلفان السلامي، وناعمة عبدالرحمن المنصوري، وعائشة راشد ليتيم، وأحمد عبدالله الشحي، والأمين العام للمجلس الدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي، والأمين العام المساعد للاتصال البرلماني عفراء راشد البسطي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى