أخبار مصرسلايدرمؤتمرات

بالصور “سفير نيجيريا بالقاهرة في حوار خاص للشبكة العالمية للاخبار ” هناك تعاون مثمر وقوي ببن مصر ونيجيريا في كافة المجالات

سفير نيجيريا بالقاهرة أثناء حوارة مع مندوب الشبكة العالمية للاخبار

كتب/حسن بدر

كشف ناورا آبا ريمي سفير نيجيريا بالقاهرة،  إن حجم التجارة بين مصر ونيجيريا يصل لنحو 570 مليون دولار سنويا.

وردا على سؤال الشبكه العالميه للاخبار على هامش السحور الذي نظمته السفارة بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن المرحله القادمه
تشهد تبادل فى مجال الزراعه والصناعه وغيره و ارقام التبادل التجاري بين البلدين لا تعبر عن حجم والامكانيات الاقتصادية المتوافرة في البلدين، باعتبارهم من أكبر دول القارة من عدد السكان حيث يصل سكان نيجيريا نحو 250 مليون نسمة، بينما يصل عدد سكان مصر لنحو 110 مليون نسمة.

وأضاف ريمي أن الوقت الحالي يعد مناسبًا من أجل تعزيز العلاقات المصرية النيجيرية خاصة في ظل دعم رئيسي البلدين لزيادة التعاون البيني  بين دول القارة الأفريقية، واستغلال الامكانيات المتوافرة.

ولفت إلى أن التعاون الذي وقع في نهاية العام الماضي بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والجمعية المصرية النيجيرية للثقافة والاقتصاد ، يعد بداية لزيادة التعاون بين القطاعين الخاص في البدين.

ونوه ريمي بأنه لابد من البحث على الفرص الاستثمارية المشتركة وتلبيه احتياجات البلدين، ومنها في مجال القمح والتي تقوم نيجيريا بزراعته ولا تستهلك سوي 10% من حجم انتاجه، ويمكن أن يكون فرصة يمكن تعزيز التعاون بها مع مصر في ظل اعتمادها على استيراد القمح، فيمكنها الزراعة ببلاده واستيراد احتياجاتها.

في حين قال د. يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن حجم التجارة بين مصر ودول افريقيا وصل لنحو 7 مليارات دولار،  منهم 4,8 مليار دولار صادرات مصرية،  و2,2 مليار دولار واردات افريقية.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين مصر ونيجريا ضعيف ويصب في صالح مصر بنحو نصف مليار دولار، مشيرا إلى أن نيجريا قامت خلال الشهر الماضي بافتتاح مركز لوجيستي بمدينة السادات ليعد “هب” لمنتجاتها من الذرة والسمسم وغيرها من المنتجات لإعادة تصديرها لدول شمال أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى