أخبار عربيةتحقيقات وتقاريرسلايدر

الدولية للهجرة تحذر من زيادة انتهاكات حقوق الإنسان ضد المهاجرين في اليمن

كتب محمد عوض
حذرت  المنظمة الدولية للهجرة من إنتهاكات لحقوق الانسان بحق المهاجرين في اليمن وأوضحت المنظمة في تقريرلها أن ما لا يقل عن 27800  مواطن عبروا  من القرن الأفريقي إلى اليمن الذي مزقته الحرب في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022 ، أكثر من إجمالي الذين قاموا بالرحلة طوال العام الماضي على طول أكثر طرق الهجرة البحرية ازدحامًا في العالم قبل COVID -19 ، وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة (OIM).

و أفادت المنظمة الدولية للهجرة العام الماضي أن ما يقدر بنحو 27700 مهاجر دخلوا اليمن عبر ما يسمى بالطريق الشرقي ، انخفاضًا من 138000 مهاجر في عام 2019 بسبب تشديد قيود التنقل بسبب فيروس كورونا. قام ما يقرب من 37500 بالرحلة في عام 2020.

وقالت كريستا روتنشتاينر ، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: “إننا نشعر بقلق متزايد بشأن سلامة ورفاهية الأشخاص الذين يتنقلون عبر اليمن”. “تلتقي فرقنا كل يوم بالمهاجرين الذين أصيبوا في النزاع أو تقطعت بهم السبل في رحلاتهم.

مشيرة إلى أن هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثر على الزيادة هذا العام ، بما في ذلك تخفيف قيود التنقل بسبب فيروس كورونا ، والظروف الجوية الأكثر ملاءمة ، والوضع الأمني ​​والجفاف في إثيوبيا ، حيث يأتي معظم المهاجرين.عند وصولهم إلى اليمن ، يواجه المهاجرون رحلات محفوفة بالمخاطر إلى دول الخليج بحثًا عن عمل. غالبًا ما يسافرون عبر الخطوط الأمامية للنزاع ويواجهون انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان مثل الاحتجاز في ظروف غير إنسانية والاستغلال والنقل القسري عبر خطوط السيطرة.

وأضافت أنه غالبا ما تبلغ النساء والفتيات عن تعرضهن للعنف القائم على النوع الاجتماعي أو سوء المعاملة أو الاستغلال ، وعادة ما يكون ذلك على أيدي المتاجرين والمهربين.

ونوهت ان في شمال البلاد ، أفاد شركاء المنظمة الدولية للهجرة والمجتمع المحلي أن أكثر من 1000 مهاجر – بما في ذلك النساء والأطفال – أصيبوا أو قُتلوا بسبب الهجمات هذا العام. وانه في كل شهر ، يتم علاج المئات من إصابات أعيرة نارية في مستشفى تدعمه المنظمة الدولية للهجرة بالقرب من بلدة صعدة الحدودية.

ولفتت إلي الأوضاع في مأرب – على بعد حوالي 25 كيلومترًا من أحد الخطوط الأمامية للنزاع – التي تقطعت السبل بحوالي 4500 مهاجر ، غير قادرين على مواصلة رحلتهم أو العودة. وأن أكثر من 900 مهاجر غادرت في  رحلات العودة الإنسانية الطوعية (VHR) من عدن في مايو (اعتبارًا من 31/05 منتصف اليوم) ، ولكن هناك حاجة إلى تمويل أكبر لمساعدة الآلاف من الأشخاص الآخرين الذين ينتظرون المغادرة من عدن وصنعاء ومعي. ضلع.

وأوضح روتنشتاينر: “أن إحدى الطرق الرئيسية التي يمكننا من خلالها تقديم الإغاثة والحماية هي فتح المزيد من الفرص للمهاجرين الذين يرغبون في العودة إلى ديارهم للقيام بذلك ، وتقديم المساعدة المنقذة للحياة والمساعدات الطبية للمحتاجين”.

واضاف في الوقت الذي يتراجع فيه تمويل

الاستجابة اليمنية ، يجب ألا ندير ظهورنا للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل والذين غالبًا ما يتم نسيانهم في أوقات الأزمات. نحن بحاجة إلى تمويل أكبر بشكل عاجل لتخفيف معاناة أكثر من 190.000 مهاجر بحاجة إلى المساعدة في اليمن “.

ولفت الي أن المنظمة الدولية للهجرة تناشد حاليًا للحصول على 7.5 مليون دولار أمريكي لدعم آلاف المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل للعودة الطوعية من اليمن إلى إثيوبيا ، من خلال برنامج VHR التابع للمنظمة الدولية للهجرة. وتحتاج المنظمة أيضًا إلى 9 ملايين دولار أمريكي لمواصلة أنشطتها الخاصة بتتبع النزوح والتنقل.

كما يتم دعم خدمات المساعدة الإنسانية والحماية التي تقدمها المنظمة الدولية للهجرة للمهاجرين في اليمن من قبل مكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية. المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي؛ وحكومات ألمانيا وفنلندا والسويد والنرويج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى