أخبار عالميةسلايدر

اكتشاف جريمة اخري لأرمنيا ” مقبرة جماعية

بقلم: الصحفي أفغان غفارلي

في 5 أكتوبر ، تم اكتشاف مقبرة جماعية لجنود أذربيجانيين قتلوا بلا رحمة على يد الأرمن في قرية إيديلي بمنطقة خوجافيند في أذربيجان. تم العثور على عظام 12 شخصًا قتلوا خلال حرب كاراباخ الأولى (1988-1994) في المقبرة. هذا هو ثالث مقبرة جماعية يتم العثور عليها في نفس القرية. وهكذا ، في الأشهر السابقة من هذا العام ، تم تحديد المناطق التي قُتل فيها الأذربيجانيون ودفنوا جماعيًا في مكانين آخرين في قرية إيديلي. وعثر على رفات 7 جثث في احدى تلك المناطق و 18 في الاخرى.
وهكذا ، تم الكشف عن الحقيقة التالية التي تثبت وحشية الأرمن. تم فتح قضية جنائية في مكتب المدعي العسكري لأذربيجان بشأن هذه الحقيقة و التحقيق مستمر. قال عدالة حسنوف ، ممثل وزارة الصحة الأذربيجانية ، إن هناك حقائق تعذيب على الجثث المكتشفة. “العظام التي تم العثور عليها هي رفات 12 عسكريا أذربيجانيا. تم دفنهم جميعًا بالملابس.يظهر الدفن الجماعي وغير الإنساني لتلك الجثث أنهم تعرضوا للتعذيب والتعذيب. كل واحد منهم تظهر عليه علامات التلف والإصابات. حسنوف قال “سيتم فحص عظام الجثث واحدة تلو الاخرى في قسم الطب الشرعي”.وقال إنه تم اكتشاف أن أيدي وأرجل الجثث كانت مقيدة بالأسلاك والحبال.

قال مساعد الرئيس الأذربيجاني – رئيس إدارة شؤون السياسة الخارجية في الإدارة الرئاسية ، حكمت حاجييف ، إن قرية إديلي كانت تستخدم من قبل أرمينيا كمعسكر اعتقال للسجناء والرهائن الأذربيجانيين في 1988-1994.ووفقا له ، لا يزال 4000 جندي ومدني أذربيجاني في عداد المفقودين في حرب كاراباخ الأولى ، التي استمرت من عام 1988 إلى عام 1994. ويعتقد أن العديد منهم قد تم أسرهم وتعذيبهم حتى الموت ودفنهم في مقابر جماعية. قام الملحقون العسكريون بالسفارات الأجنبية في أذربيجان بزيارة قرية إيديلي في منطقة خوجافاند وتفقدوا المقبرة الجماعية.

وقد تم لفت انتباه الملحقين العسكريين إلى أن انتهاك أرمينيا الجسيم لمتطلبات اتفاقية جنيف لعام 1949 وسياسة الكراهية العرقية التي تنتهجها ضد الأذربيجانيين قد تأكد مرة أخرى من خلال الكشف عن هذه الحقيقة. وكان صحفيون أجانب قد زاروا قرية إديلي وشاهدوا نتائج حادثة البصق. ناشدت الحكومة الأذربيجانية مرارًا قيادة جمهورية أرمينيا ، وكذلك المنظمات الدولية المؤثرة التي تتعامل مع حقوق الإنسان ، فيما يتعلق بـ 4000 شخص مفقود. لكن المسؤول ايرفان تجنب الإبلاغ عن مصير المفقودين بأذرائع مختلفة. في الوقت نفسه ، رفض الأرمن تقديم خريطة للأماكن التي قاموا فيها بقتل ودفن الأذربيجانيين.بهذا ، تهدف أرمينيا إلى إخفاء جرائم الحرب التي ارتكبتها وأعمالها المخزية باسم الإنسانية عن المجتمع الدولي. قالت لجنة الدولة الأذربيجانية المعنية بالسجناء والمفقودين والرهائن إنه وفقًا لأقوال الشهود وغيرها من المعلومات ، أثناء حرب كاراباخ الأولى ، تم احتجاز السجناء والرهائن في مركز التوزيع في قرية إيديلي. ليس من المستبعد أن يختلق قادة أرمينيا شيئًا ما بشأن هذه الوحشية في المرة القادمة ويخدعون المجتمع الدولي. ومع ذلك ، هناك أدلة.

ملاحظة : ساهمت وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيحان في إعداد هذه المقالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى