أخبار عالميةتحقيقات وتقاريرسلايدر

افتتاح مطار زانغيلان الدولي بحضور الرئيسين علييف وأردوغان.!

 

الدكتور مختار فاتح بي ديلي
طبيب – باحث في الشأن التركي وأوراسيا

 

اليوم سيتم افتتاح وتشغيل المطار الجديد في مدينة زانغيلان ، الذي حررته أذربيجان من احتلال أرمينيا في حرب قره باغ الثانية . الرئيس رجب طيب أردوغان سيكون في إلى مدينة زانغيلان الأذربيجانية وسيشارك الرئيس أردوغان وإلهام علييف في افتتاح المطار. وسيكون أردوغان أول رئيس يهبط بطائرته الخاصة في مطار زانغيلان الدولي.

طبعا زيارة الرئيسين الاذربيجاني إلهام علييف والتركي رجب طيب اردوغان إلى مدينة زانغيلان ، لحضور حفل افتتاح مطار زانغيلان الدولي هو افضل رد أذربيجان النموذجي على التدريبات العسكرية الإيرانية بالقرب من الحدود الاذربيجانية الايرانية وكذلك هو رد النموذجي لأعمال العدائية لأرمينيا التي تعرقل عمليات النهضة والبناء في المنطقة ما بعد الصراع الاخير في معارك قره باغ الثانية التي استمرت 44 يوم .
تعمل جمهورية أذربيجان الان بنشاط على إعادة تقوية وبناء والتاسيس للبنية التحتية المدنية والعسكرية للمناطق شرق زانغيلان ، وكذلك تعمل في تعميق العلاقات مع أقرب شركائها وحلفائها ، وإشراكهم في عملية خلق واقع جديد في المنطقة.
بينما تنشغل أرمينيا في تأخير تطبيق الاتفاقات الموقعة بين البلدين وتصرف الأموال للأغراض العسكرية ، والتي لا تسهل تنفيذ مشاريع استثمارية مهمة في زانجيزور وغيرها من المناطق ، من جهة اخرى تقوم أذربيجان بتنفيذ مشاريع دولية مهمة في المنطقة ، بمشاركة تركيا والمملكة المتحدة وإسرائيل ودول آسيا الوسطى ودول الاتحاد الأوروبي .

سيكون افتتاح المطار في زانغيلان تأثير إيجابي على ممر زانغازور

أن الموقع الجغرافي للمنطقة والفرص الموجودة في منطقة زانغيلان تخلق ظروفًا مواتية لتحويل زانغيلان إلى مركز دولي للنقل والخدمات اللوجستية . تقع أذربيجان في نقطة عبور مهمة بين الغرب والشرق ، ومع افتتاح ممر زانغازور في المستقبل ، ستكون طريقًا مهمًا للنقل متعدد الوسائط. سيكون المطار عنصرًا مهمًا في ممرات النقل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب في المستقبل القريب. سيؤدي ذلك إلى زيادة حجم الشحنات الدولية المنقولة عبر أراضي أذربيجان، بما في ذلك زانغيلان ، وسيتمكن أذربيجان من تحقيق المزيد من الإيرادات. بالإضافة إلى ذلك أن شريان النقل هذا الممتد من شرق زانغازور إلى غربها سيوفر النشاط الاقتصادي ليس فقط لأذربيجان ، ولكن أيضًا لدول المنطقة وبمعنى أوسع في الواقع ، ستتاح لأرمينيا أيضًا فرصة التحول من بلد مغلق إلى بلد عبور من خلال الاستفادة من الفرص اللوجستية التي توفرها أذربيجان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى