أخبار عالميةتحقيقات وتقاريرسلايدر

ماكرون ” اعدام علي رضا أكبر عمل بشع ووحشي

 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، عمل “بشع ووحشي”.

وأضاف ماكرون في تغريدة على “تويتر” أنه يتضامن مع بريطانيا التي نددت بالإعدام الذي تحدى مناشدات من لندن وواشنطن للإفراج عن أكبري (61 عاما) بعد أن حكم عليه بالإعدام بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وأعلن القضاء الإيراني صباح السبت أنه تم تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق الإيراني البريطاني علي رضا أكبري، المتهم بالتجسس لحساب الاستخبارات البريطانية.

وذكرت وكالة أنباء السلطة القضائية “ميزان أونلاين” أنه حكم بالإعدام على علي رضا أكبري، نائب وزير الدفاع الإيراني السابق، بعد إدانته بـ”الفساد في الأرض والإضرار بأمن البلاد الداخلي والخارجي عبر نقل معلومات استخبارية”.

يأتي ذلك رغم توجيه وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الأربعاء، دعوة للحكومة الإيرانية لوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق أكبري، وذلك بعدما أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية، أن المحكمة العليا أكدت الحكم بالإعدام على نائب وزير الدفاع الإيراني السابق المدان بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وحسب طهران، فإن أكبري كان يتجسس لصالح بريطانيا مقابل مبالغ وصلت إلى مليون و805 آلاف يورو و265 ألف جنيه إسترليني و50 ألف دولار أمريكي.

ونشرت وزارة الأمن الإيرانية الخميس اعترافات أكبري، روى فيها كيف جندته الاستخبارات البريطانية وكشف عن تفاصيل نشاطه التجسسي.

وكشفت شبكة BBC بالفارسي، أن أكبري مستشار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، ساعد في اختراق كبير للمؤسسة الحساسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى