أخبار عالميةتحقيقات وتقاريرسلايدر

سمكة عمرها 319 مليون عام تحافظ على “أقدم دماغ لحيوان ذي عمود فقري”

كتب/حسن بدر

كشفت جمجمة سمكة متحجرة عمرها 319 مليون عام تم مسحها بالأشعة المقطعية، استخرجت من منجم فحم في إنجلترا منذ أكثر من قرن، عن أقدم مثال على دماغ فقاري محفوظ جيدا.

ووجدت عمليات المسح أن جمجمة المخلوق تحتوي على دماغ وأعصاب في الجزء الخلفي من الدماغ.

ويعتقد العلماء من جامعة برمنغهام وجامعة ميشيغان أن هذا الاكتشاف يفتح نافذة على تكوين الدماغ والجهاز العصبي، والتطور المبكر لمجموعة رئيسية من الأسماك موجودة على قيد الحياة اليوم، هي الأسماك الشعاعية الزعانف.

ويفترض العلماء أن النتائج تلقي ضوءا جديدا على كيفية الحفاظ على الأجزاء اللينة في أحافير الحيوانات ذات العمود الفقري.

وقال كبير المؤلفين، الدكتور سام جايلز من جامعة برمنغهام: “هذا الاكتشاف غير المتوقع لدماغ فقاري محفوظ ثلاثي الأبعاد يعطينا فكرة مذهلة عن التشريح العصبي للأسماك الشعاعية الزعانف. إنه يخبرنا بنمط أكثر تعقيدا لتطور الدماغ مما تقترحه الأنواع الحية وحدها، ما يسمح لنا بتحديد أفضل لكيفية ووقت تطور الأسماك العظمية في الوقت الحاضر”.

وينتمي الدماغ الممسوح بالأشعة المقطعية الذي تم تحليله من أجل الدراسة الجديدة إلى سمك Coccocephalus wildi، وهي سمكة مبكرة ذات زعانف شعاعية سبحت في مصب النهر ومن المحتمل أنها كانت تتغذى على القشريات الصغيرة والحشرات المائية ورأسيات القدم، وهي مجموعة تضم اليوم الحبار والأخطبوط. والأسماك شعاعية الزعانف لها عمود فقري وزعانف مدعومة بقضبان عظمية تسمى الأشعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى