حــوادثسلايدر

اخلاء سبيل المستشار هشام جنينة

 

قررت نيابة أمن الدولة إخلاء سبيل المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركز للمحاسبات الأسبق، بضمان محل إقامته على ذمة القضية 441 لسنة 2018، والمتهم فيها بالانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة، ذلك وفق ما أعلن عدد من النشطاء اليوم الثلاثاء.
جنينة أنهى أمس الاثنين فترة سجنه، حيث أوضحت مصادر أن أسرته تنتظر خروجه قريبًا بعد انتهاء إجراءات انتهاء عقوبته؛ 5 سنوات بتهمة بث أخبار مسيئة على ذمة القضية رقم 5855 لـسنة 2016 جنح القاهرة الجديدة.
وقد ألقت السلطات الأمنية في يوم الثلاثاء 13 فبراير/ شباط 2018 القبض على الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات من منزله بالقاهرة. وتمت إحالته إلى النيابة العسكرية بمدينة نصر، والتحقيق معه على خلفية تصريحات، هدد فيها بنشر وثائق وأدلة تدين قيادات في مصر بشأن الأحداث الرئيسية منذ الثورة، وذلك بعد حديث كان قد أجراه معه الصحفي المصري معتز ودنان الذي ألقي القبض عليه أيضًا وأفرج عنه منذ فترة.
ولد جنينة بمحافظة الدقهلية في عام 1954. وفي عام 1976، تخرج من كلية الشرطة، وعمل ضابطا بمديرية أمن محافظة الجيزة، ثم انتقل إلى العمل في النيابة العامة حتى أصبح قاضيا. واختير لاحقًا رئيسًا لمحكمة استئناف القاهرة.
يعتبر جنينة أحد رموز “تيار استقلال القضاء” الذي اشتهر بمعارضة نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك ودعمه ثورة 25 يناير 2011، وأبرز المرشحين لوزارة العدل في حكومة هشام قنديل إبّان حكم الرئيس السابق محمد مرسي.
ورأس جنينه الجهاز المركزي للمحاسبات، وهو جهة رقابية على أموال الدولة والشخصيات العامة. غير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أقاله من منصبه. وأحيل بعدها إلى القضاء بتهمة نشر أخبار كاذبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى