أخبار عالميةحــوادثسلايدر

زلزال بقياس4.1 ريختر يضرب إثيوبيا

تعرضت إثيوبيا فجر اليوم الأحد لـ زلزال تبلغ قوته 4.1 درجة على مقياس ريختر، ما قد يؤثر على سد النهضة وفقا لما أفاد به المرصد العالمي للزلازل.

ومن جانبه كشف عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا، أن الزلزال الذي تبلغ قوته 4.1 درجة وقع على بعد حوالى 650 كم شرق سد النهضة، ومركزه منطقة الأخدود الإفريقي.

ولفت أستاذ الجيولوجيا في تصريحات صحفية إلى أن مثل تلك الزلازل، قد تؤثر في المستقبل على سلامة سد النهضة، خاصة أن تلك المنطقة تعرضت منذ بضعة أشهر لزلزالين بقوة 5.5، 4.6 ريختر، في محيط ليس بعيدا عن سد النهضة.

الخطر الأكبر لسد النهضة
وحول كيفية تأثير تلك الزلازل على سد النهضة في المستقبل، أوضح أستاذ الجيولوجيا أن منطقة الأخدود الإفريقي هي أكثر المناطق الإفريقية تعرضا للزلازل والبراكين بسبب الفالق الكبير وهو أكبر فالق على يابس الكرة الأرض.

وذكر أيضا أن: تشكل الدوائر البيضاء في الخريطة المرفقة، مراكز لزلازل خلال المئة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر.

تأثير تلك الزلازل على سد النهضة
ولفت إلى أن الخطر الأكبر من سد النهضة ليس في التخزينات المتعددة بقدر خطر سعته التخزينية الضخمة بحوالى 74 مليار م3 في بيئة غير مستقرة جيولوجيا ومناخيا، التأثير مدمر على السودان في حالة الانهيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى