أخبار مصراقتصادسلايدرمؤتمرات

بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب ” وزير التموين يطمئن المواطنين

 

في كلمة ألقاها الوزير، خلال الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الأفريقية للمترولوجيا “AFRIMETS”.
قال إن حجم التوريد المحلي منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن قمح بما يمثل 91 بالمئة من المستهدف، منهم نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع.

وعلق الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب، قائلا: “لم يكن انسحاب روسيا نبأ سعيدا، ولكن نعلم أن هذا الصراع مستمر منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية” وسوف تستمر ولا بد أن نأخذ احتياطنا، سواء كانت حرب حقيقية أو صراع اقتصادى” ، لافتا إلى أن أكثر القطاعات تأثرا النقل واللوجستيات، ومن ثم سيحدث تغييرا في طرق النقل، قائلا: بطمئن المواطنين لدينا استقرار ومخزون من القمح”.

وأعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ،أن احتياطي مصر من السكر التمويني يكفي حتى بعد شهر أبريل 2024 فيما يكفي السكر الحر حتى الأسبوع الأول من مارس القادم وذلك بعد فتح الاعتمادات لافتا إلى أن حجم إنتاج مصر من السكر يبلغ 2.8 مليون طن فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3.1 مليون طن، لافتا إلى أنه يتم سد الفجوة من خلال استيراد ما يتراوح من 300 إلى 400 ألف طن.

وأكد الدكتور المصيلحي أنه وجه بإتاحة السكر في الأسواق مشيرا إلى أن السعر العادل للسكر يتراوح من 22 إلى 26 جنيها للكيلو، بسبب ارتفاع أسعار السكر عالميا ليصل لأكثر من 700 دولار للطن الخام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى