أخبار عالميةتحقيقات وتقاريرسلايدر

أرمينيا تستفز أذربيجان

 

أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

في الأيام الأخيرة، تحاول أرمينيا تصعيد الوضع في المنطقة باللجوء إلى استفزازات جديدة ضد أذربيجان المجاورة، وفي هذا الصدد، يستخدم مسؤولو يريفان الانفصاليين الأرمن الذين يعيشون في منطقة كاراباخ في أذربيجان. علما أن الجزء الجبلي من كاراباخ يخضع حاليًا للسيطرة المؤقتة لقوات حفظ السلام الروسية، بعد انتهاء الحرب التي استمرت 44 يومًا بين البلدين في عام 2020، كانت أذربيجان هي الطرف الذي أخذ زمام المبادرة من أجل السلام.

ويسعى مسؤولو باكو إلى تطبيع العلاقات مع أرمينيا وفقا لمبادئ المساواة في السيادة بين الدول، وسلامة أراضيها وحرمة الحدود. وتتفاوض أذربيجان مع أرمينيا منذ 3 سنوات في اتجاه توقيع معاهدة سلام وترسيم الحدود وفتح الاتصالات الإقليمية. ومع ذلك، فإن المفاوضات التي تجري بمشاركة وسطاء دوليين تتعطل بانتظام من قبل مسؤولي يريفان.

كما أن أرمينيا تثير استفزازات في كاراباخ، الأذربيجانيى حيث يعيش السكان الأرمن.، وبعد أن أنشأت جمهورية أذربيجان مركز لاتشين على الحدود لمنع استفزازات أرمينيا، أصبحت الدولة المجاورة أكثر عدوانية. وسعت أرمينيا لفترة طويلة إلى إقناع المجتمع الدولي بوجود “حالة إنسانية متوترة” في كاراباخ – المنطقة التي يعيش فيها المواطنون الأذربيجانيون من أصل أرمني. ونقل مسؤولو إيرافان قافلة مؤلفة من 19 مركبة إلى الحدود مع أذربيجان تحت اسم “شحنة إنسانية” لعدة أيام، أرمينيا تريد أن تقود هذه القافلة إلى أراضي أذربيجان – كاراباخ. وتعد هذه الخطوة ، التي لم يتم الاتفاق عليها مع باكو، اعتداء على وحدة أراضي وسيادة أذربيجان ، واستفزاز آخر ضد معبر لاتشين الحدودي. هذا، وصرحت وزارة الخارجية الأذربيجانية أن اتخاذ الجانب الأرميني مثل هذه الخطوة في الوضع الراهن لمفاوضات السلام يؤكد مرة أخرى أن هذا البلد لم يتخل عن سياسته العدوانية.

ويبين هذا الاستفزاز أن مزاعم أرمينيا بشأن “الحالة الإنسانية المتوترة في المنطقة” هي تلاعب واستمرار لأنشطة غير مشروعة. وتصر أرمينيا على أن تفتح أذربيجان الطريق إلى لاتشين وتنقل البضائع إلى كاراباخ من هناك، في حين أعلن الجانب الأذربيجاني أنه خلق ظروفًا لسكان كاراباخ الأرمن لاستخدام طريق لاتشين للأغراض الطبية، بالإضافة إلى ذلك ، تم اقتراح استخدام طريق أغدام – خانكيندي لتلبية الاحتياجات الأخرى للأرمن في كاراباخ ونقل البضائع. لكن الانفصاليين في أرمينيا وكاراباخ لا يريدون الاتفاق على استخدام طريق أغدام – خانكيندي، وتجدر الإشارة إلى أن طريق لاتشين جزء من الأراضي السيادية لأذربيجان ، وأن إنشاء نقطة عبور عند مدخلها يتوافق تمامًا مع المعايير الدولية.

وتهدف أرمينيا إلى أن تظهر للعالم أن جمهورية أذربيجان لا تريد السماح بدخول “البضائع الإنسانية” إلى كاراباخ من خلال تجميع قافلتها أمام معبر لاتشين الحدودي مع أذربيجان.

وتعتقد القيادة الأرمنية أنه إذا علقت البضائع على الحدود لعدة أيام، فإن ضغط القوى الكبرى والمنظمات الدولية على أذربيجان سيزداد، في الواقع ، الهدف هو التعدي على سيادة أذربيجان وسلامتها الإقليمية ، وتزويد الانفصاليين في كاراباخ بالأسلحة والذخيرة دون أي رقابة على الحدود أو الجمارك. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يهدف أيضًا إلى منع إعادة اندماج السكان الأرمن الذين يعيشون في منطقة كاراباخ في يريفان في المجتمع الأذربيجاني.

قال حكمت حاجييف ، مساعد الرئيس الأذربيجاني ، على حسابه على تويتر ، إن طريق أغدام – خانكندي جاهز بالكامل لنقل جميع أنواع البضائع ، على النحو المتفق عليه في بروكسل. لكن إغلاق طريق أغدام – خانكندي من قبل الانفصاليين ، الذين يستغلون السكان المحليين في كاراباخ كرهائن ، هو ابتزاز آخر ضد أذربيجان. وأضاف حاجييف إن على أرمينيا أن تنهي مطالباتها الإقليمية ضد أذربيجان ، وأن تسحب قواتها المسلحة من منطقة كاراباخ في أذربيجان وأن تكف عن تمويل النظام العميل غير الشرعي الذي تم إنشاؤه هناك.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية” وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى