أخبار عالميةتحقيقات وتقاريرسلايدر

الرئيس الأمريكي كارتر يحتفل بعيد ميلادة ال 99 واول ظهور له بدار مسنين

 

 

احتفل الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر
وقوبل كارتر  بتصفيق حار عندما كان في طريقه إلى مهرجان بلينز للفول السوداني في جورجيا  أمس السبت وشوهد وهو يسير في الشارع الذي تصطف على جانبيه الاعلام في سيارة دفع رباعي سوداء إلى جانب السيدة الأولى السابقة روزالين كارتر.
يعد كارتر أطول رئيس لازال على قيد الحياة في تاريخ الولايات المتحدة فقد ولد في الأول من أكتوبر ودخل دار رعاية المسنين في فبراير معلناً أنه “قرر قضاء الوقت المتبقي له في المنزل مع عائلته والحصول على رعاية المسنين مع توقفه عن التدخل الطبي.
وبعد ثلاثة أشهر تم الكشف عن إصابة روزالين البالغة من العمر 96 عامًا بالخرف

وبينما كان الكثيرون يخشون على مزارع الفول السوداني وفاعل الخير السابق مع دخوله الفصل الأخير من حياته إلا أن رؤيته في المهرجان يوم السبت لقيت ترحيبا حارا.
وتم نشر لقطات لكارتر أثناء قيادته خلال المهرجان على موقع X – تويتر سابقًا – والتي سرعان ما لاقت ردود فعل دافئة من مؤيدي الرئيس المسن.
جاء قرار كارتر بالدخول إلى دار رعاية المسنين بعد سلسلة من الإقامة القصيرة في المستشفى لكنه قال إنه قرر تجنب أي دخول إضافي إلى المستشفى وقضاء بقية حياته في نفس المنزل المتواضع المكون من طابق واحد في بلينز في جورجيا حيث عاش هو وروزالين عندما تم انتخابه لأول مرة لعضوية مجلس شيوخ الولاية في عام 1962.

يعد زواجه من روزالين الذي دام 76 عامًا هو الأطول بين أي رئيس وسيدة أولى في تاريخ الولايات المتحدة.
وفي الشهر الماضي أخبر حفيد كارتر، جوش، مجلة People أنه يعيش في سلام في رعاية المسنين قائلاً: إن الذين كانوا في السابق نجوما لامعة يعيشون الآن حياة هادئة وهادئة جدا
وفي حين لازال هناك خوف بالنسبة للرئيس السابق مع دخوله سنواته الأخيرة أضاف جوش كارتر أن :هناك دائمًا شخص ما في المنزل لإبقاء جده وجدته بصحبة أحد أبنائهم في أغلب الأحيان.
وقال إنه على الرغم من أن جيمي وروزالين ليسا نشطين كما كانا من قبل إلا أنهما ما زالا على دراية بما يجري من حولهما ويفهمان تمامًا التمنيات الطيبة والحب الذي تلقوه في الآونة الأخيرة.
أما بالنسبة لروزالين، أوضح جوش أنها على علم بتشخيص إصابتها بالخرف لكنها لا تزال تعرف من نحن في معظم الأحيان، لأننا عائلة
وأضاف: جدتي لا تزال قادرة على تكوين ذكريات جديدة.

وفي مقابلة منفصلة في مارس 2018 ، اعترف جوش بأن أقارب كارتر كانوا يخشون فقدانه عندما توقف التدخل الطبي في فبراير لكنهم فوجئوا بأنه لا يزال نشطًا.
لقد اعتقدنا أنه عندما ذهب إلى دار رعاية المسنين كان الأمر على وشك الانتهاء. الآن سأخبرك فقط أنه سيبلغ من العمر 99 عامًا في أكتوبر.
وقال جيسون كارتر بعد أن تحدث يوم الثلاثاء في حفل تكريم جده: لقد كانت هذه إحدى النعم في الشهرين الماضيين.إنه بالتأكيد يرى الاحتفاء وهو أمر يبعث على السرور بالنسبة له بالتأكيد.
الغريب أن كارتر لازال يحصل على تحديثات حول برنامج القضاء على دودة غينيا التابع لمركز كارتر والذي تم إطلاقه في منتصف الثمانينيات عندما عانى ملايين الأشخاص من الطفيلي المنتشر عن طريق مياه الشرب غير النظيفة.
وفي العام الماضي، كان هناك أقل من عشرين حالة في جميع أنحاء العالم.
وفي اللحظات الأقل خطورة، يواصل الرئيس السابق أيضًا الاستمتاع بآيس كريم زبدة الفول السوداني وهي نكهته المفضلة وذلك تماشيًا مع علامته السياسية كمزارع للفول السوداني كما قال حفيده.
وقال أندرو يونج الذي شغل منصب سفير كارتر لدى الأمم المتحدة لوكالة أسوشيتد برس إنه قام أيضًا بزيارة عائلة كارتر قبل بضعة أسابيع وكان “مسرورًا جدًا لأننا تمكنا من الضحك والمزاح حول الأوقات الماضية.

أصبح كارتر، وهو من قدامى المحاربين في البحرية والحائز على جائزة نوبل للسلام الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة عندما هزم الرئيس السابق جيرالد فورد في عام 1976 بينما كانت البلاد لا تزال تعاني بعد فضيحة ووترجيت في عهد الرئيس ريتشارد نيكسون.
وقد خدم لفترة ولاية واحدة شابتها أزمة النفط التي أجبرت الأميركيين على الانتظار في طوابير للحصول على الوقود وهزمه الجمهوري رونالد ريجان في عام 1980.
منذ ذلك الحين التزم بالعمل الخيري وعاش حياة متواضعة مع زوجته روزالين البالغة 76 عامًا وأبنائه الأربعة وأحفاده .
في أغسطس 2015، تمت إزالة كتلة سرطانية صغيرة من كبده وفي العام التالي أعلن كارتر أنه لا يحتاج إلى مزيد من العلاج حيث قضى عقار تجريبي على أي علامة على الإصابة بالسرطان.
في نفس العام، تم تشخيص إصابته بسرطان الجلد النقيلي الذي تم اكتشافه في كبده وانتشر إلى الدما

بعد حوالي ستة أشهر من التشخيص أعلن كارتر أنه لم يعد بحاجة إلى علاج السرطان ويرجع ذلك جزئيًا إلى الدواء الرائد الذي يدرب جهاز المناعة على مكافحة الأورام السرطانية.
تم إدخاله إلى المستشفى بعد عامين بسبب الجفاف أثناء بناء منازل مع منظمة الموئل من أجل الإنسانية في كندا.
وعلى الرغم من سلسلة المخاوف الصحية التي تعرض لها ظل الرئيس نشطًا في الحياة العامة حتى وقت قريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى