سلايدرمقالات

افغان غفارلي صحفي أذربيجاني ” يكتب ” دير جانجاسار.. المركز القديم للمسيحية

 

إن منطقة كاراباخ المحررة في أذربيجان غنية بالمعالم التاريخية والدينية، منذ العصور القديمة، كان لوجود المسيحية والإسلام في إقليم كاراباخ تأثيرا كبيرا على الحياة الاجتماعية للمجتمع البشري، وفي الوقت نفسه، تجلى ذلك في أعمال البناء التي تم تنفيذها في كاراباخ.

كانت دولة ألبانيا القوقازية القديمة موجودة في أراضي جمهورية أذربيجان الحالية، ألبانيا القوقازية، التي تم إنشاؤها في القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، عاشت حتى القرن الثامن الميلادي، وانتشرت المسيحية في ألبانيا القوقازية قبل الإسلام، باعتبارها مقاطعة من ألبانيا القوقازية، وكانت منطقة كاراباخ أيضًا إحدى المناطق التي انتشرت فيها المسيحية في ذلك الوقت.

خلال تلك الفترة، تم بناء عدد من الآثار المسيحية في كاراباخ، ويُعد معبد جانجاسار الرائع الواقع في قرية فانجلي أحد أهم هذه الآثار. يقع هذا المعبد على الضفة اليسرى لنهر خاتشينشاي، وهو دير ألباني يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر، حتى القرن التاسع عشر، كان معبد جانجاسار المركز الديني للكنيسة القوقازية الكاثوليكية في ألبانيا، وبحسب النقش الكتابي الموجود على الحجر الحجري على جدار هذا الدير، فإن النصب قام ببنائه الأمير الألباني حسن جلال ووالدته هوريشا خاتون عام 1216-1238.

يتفوق معبد جانجاسار على المعالم الألبانية الأخرى نظرًا لكمال تصميمه وتعقيده. يتكون هذا المجمع من كنيسة وممر وخدمة عامة ومجموعة من غرف المعيشة، ويحيط بالدير أسوار حصينة وله بوابتان من الجهة الجنوبية والغربية، تجدر الإشارة إلى أن فانجلي، حيث يقع معبد جانجاسار، هي إحدى المستوطنات الفريدة في كاراباخ.

كانت قرية فانجلي أيضًا تاريخيًا مركزًا لإمارة خاتشين في ألبانيا القوقازية، وتقع قلعة خانبرت، مقر إقامة حسن جلال، أحد أبرز زعماء إمارة خاتشين، في فانجلي. يحيط بالدير أسوار حصينة وله بوابتان من الجهة الجنوبية والغربية، الكنيسة هنا مربعة الشكل ولها قبة صليبية ومبنية من الحجارة المقطوعة بدقة. في القرن الثامن، كان دخل الإسلام في قفاز ألبانيا (أذربيجان)، بما في ذلك كاراباخ، معلنا عن بداية مرحلة جديدة. وعلى الرغم من بناء العديد من المساجد في المنطقة. فقد تم الحفاظ على المعابد المسيحية.

تم إدراج دير جانجاسار، الذي تم ترميمه في عام 1985، في “قائمة المعالم الثقافية العالمية” من قبل الحكومة الأذربيجانية، ولسوء الحظ، احتلت القوات المسلحة الأرمنية والانفصاليين الأرمن في كاراباخ قرية فانجلي من عام 1993 إلى عام 2023، وخلال تلك الفترة، قام الأرمن بتغيير البنية المعمارية والداخلية للنصب التذكاري بشكل غير قانوني، حيث تضررت النقوش الجدارية، وتم مسح العديد من النقوش الحجرية للنصب التذكاري، بالإضافة إلى عدد كبير من الزخارف والرموز من فترة ألبان القوقاز بالكامل، وتم تغيير الكثير منها وأصبح من الصعب التعرف عليها.

وتم تغيير معالم الجدران الداخلية لمعبد جانجاسار وتزيينها بنقوش باللغة الأرمنية. وفي الوقت نفسه، تم تكسير حجر الصدر الموجود على قبر الأمير حسن جلال داخل المجمع، كان هدف الغزاة هو تزوير التاريخ، وجعل هذا النصب التذكاري القديم ملكًا لهم وتقديمه للعالم على أنه “كنيسة أرمنية”، لقد حاولوا تقديم مثل هذه العروض مرات عديدة.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الاحتلال الأرمني الذي دام 30 عامًا، كان دير جانجاسار هو المعلم الأكثر زيارة من قبل السياح الأجانب الذين جاءوا إلى كاراباخ بشكل غير قانوني.

وحتى في عام 2010، زار مغني البوب ​​الإيطالي الشهير ألبانو كاريزي قرية فانجلي دون إذن أذربيجان وقام بجولة في مجمع دير جانجاسار.

وأخيراً، تم تحرير قرية فانجلي التي كانت تحت احتلال أرمينيا لسنوات عديدة، في 20 سبتمبر 2023 بفعل إجراءات مكافحة الإرهاب التي نفذها الجيش الأذربيجاني في كاراباخ، وهكذا تم أيضًا تحرير معبد جانجاسار التاريخي.

وفي 7 نوفمبر 2023، زار رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف أيضًا قرية فانجلي التاريخية، حيث تم بناء دير جانجاسار الشهير، وأظهر للعالم أجمع أن المالكين الحقيقيين لهذه الأراضي هم الأذربيجانيون.

تقع قرية فانجلي في منطقة جبلية عالية، يكون الطقس باردًا وممطرًا في الصيف وباردًا ومثلجًا في الشتاء، القرية محاطة بالغابات، مما أكسبها هواء نظيفا، ولا يُستبعد أن تجذب هذه القرية التي تشتهر بمعالمها التاريخية والدينية، أنظار السياح الأجانب في المستقبل القريب.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية” وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى