أخبار عالميةسلايدر

رئيس وزراء إثيوبيا لاتراجع لملئ السد

كتب / حسن بدر

قال رئيس وزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إن قرار تعبئة وملء سد النهضة لا رجعة فيه، وجاء ذلك في جلسة افتتاح الدورة البرلمانية بالبرلمان الإثيوبي اليوم الاثنين.

وقال أحمد، في كلمته التي نقلتها إذاعة “فانا” الإثيوبية: “لا نسعى لإلحاق الأذى بالآخرين جراء سد النهضة، وتطوير سد النهضة هو من أجل نمو إثيوبيا بالمقام الأول”.

وتابع قائلا: “كما أن قرار تعبئة سد النهضة لا رجعة فيه، وفكرة تخلينا عن قراراتنا السابقة بشأن السد خاطئة تماما، فأعمال بناء السد قائمة بصورة جيدة”.

وأردف: “التأخيرات المتتالية لبناء سد النهضة جلبت لنا فوائد كثيرة، فنحن اليوم في وضع أفضل، كما أن دول حوض النيل مستعدة لتقاسم حصة مياه النيل معنا”.

وأشار آبي أحمد إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هايلي مريام ديسالين، خاض صراعا وتحديا دبلوماسيا صعبا منذ بدء بناء سد النهضة.

واستدرك بقوله: “يشعر الإثيوبيون الذين يعملون بالتزامن مع المفاوضات بالامتنان لأن بناء السد على قدم وساق، وسيمكنه دعم البلاد بنحو 4.9 مليار متر مكعب من المياه في هذا الشتاء”.

وفي وقت سابق أعلنت إثيوبيا، عزمها بدء ملء خزان سد النهضة خلال شهر يوليو، دون الاتفاق المسبق مع مصر والسودان، وهو ما رفضته مصر وتقدمت بمذكرة لمجلس الأمن في هذا الصدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى