أخبار عالميةسلايدر

السفير الأمريكي بأسرائيل يبحث مع نتنياهو سبل تنفيذ خطة الضم

كتب / حمدي الكاتب
إجتمع سفير واشنطن بإسرائيل مع نتنياهو وعدد من الوزراء اليهود لبحث “خطة الضم” .
وحسب وسائل إعلام إسرائلية الإجتماع جمع كل من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو .ووزيرا الدفاع بيني غانتس، والخارجية غابي اشكنازي، ورئيس الكنيست ياريف ليفين . مع ديفيد فريدمان السفير الأميركي لدى إسرائيل.
وقد قالت قناة “مكان” ما لخصت به أبرزما بحثه الإجتماع : “الاجتماع تم لبحث خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية لإسرائيل، وفقا لخطة السلام الأميركية (صفقة القرن) التي أطلقها الرئيس دونالد ترامب”.
وتضغط أمريكا على نتنياهو وتطالبه بأن يكون الضم مسؤولية الجميع في إسرائيل وهذا حسبما أفادت به القناة : “الإدارة الأميركية تمارس ضغوطات على نتنياهو ليكون تنفيذ خطة الضم بالإجماع وبموافقة بيني غانتس وغابي أشكينازي”.
القناة جمعت أنبائها من مصادر إسرائلية ومنها من قال لها الأتي : “الجانب الأميركي بات يتحفظ على خطة الضم بسبب الأوضاع الداخلية في الولايات المتحدة، وموجة الاحتجاجات التي تشهدها المدن الأميركية، والمعركة الانتخابية التي يقودها ترامب حاليا سعيا للحصول على فترة رئاسة ثانية”.
المصدر لم يذكر إسمه لقناة مكان وقد نقلت عنه أيضا ما يلي “صهر ترامب ومستشاره غاريد كوشنر، يضغط على الجانب الإسرائيلي لتأجيل تنفيذ الخطة، أو تقليص نطاقها الأصلي بحيث تشمل مناطق في غور الأردن ومستوطنتي غوش عتصيون، ومعاليه أدوميم فقط”.
وواصل المصدر نفسه “دولا خليجية نقلت رسالة إلى البيت الأبيض مؤخرا جاء فيها أن إعطاء إسرائيل الضوء الأخضر للضم سيمس بالمساعي الأميركية إلى حشد دعم هذه الدول لخطة السلام، وسيؤدي إلى تراجعها عن تأييد الخطة. كما أوضحت الدول الخليجية أن تنفيذ خطة الضم سيضع حدا للتقارب العلني بينها وبين إسرائيل، واحتمال توقيع اتفاق عدم الاعتداء”.
ويقيم 430 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية منذ 1967 بشكل غير شرعي بإعتبار أن المتمع الدولي يعتبر المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية غير شرعية . وللإشارة يقيم في الضفة 2,5 مليون فلسطيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى