أخبار مصرسلايدرصحة وبيئة

سويلم يلتقي رئيس المجلس التفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

 

استعراض مجهودات التحول لنظم الرى الحديث لتعظيم العائد من وحدة المياه و زيادة الانتاجية الزراعية والعائد المادى للمزارعين

الدكتور سويلم :
– أهمية توجه دول العالم لمفهوم إنتاج كميات اكبر من الغذاء بإستخدام أقل كمية من المياه
– زيادة الإعتماد على البحث العلمى وتبادل الخبرات بين الدول والاستفادة من التجارب الناجحة فى هذا المجال
-،قيام الوزارة بوضع استراتيجية للتحول للرى الحديث تتضمن إعطاء الأولوية للأراضى الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين
– أهمية التوسع فى البحوث العلمية فى مجال رفع كفاءة استخدام المياه وأنظمة الرى الحديث بالأراضي الصحراوية

التقى السيد الاستاذ الدكتور/ هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى بالسيد الدكتور/ مسعود جار الله المري رئيس المجلس التنفيذى للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ، وذلك على هامش إسبوع القاهرة السادس للمياه .

وتم خلال اللقاء استعراض مجهودات التحول لنظم الرى الحديث لتعظيم العائد من وحدة المياه و زيادة الانتاجية الزراعية والعائد المادى للمزارعين ، حيث أشار الدكتور سويلم لأهمية توجه دول العالم لمفهوم إنتاج كميات اكبر من الغذاء بإستخدام أقل كمية من المياه ، وزيادة الإعتماد على البحث العلمى وتبادل الخبرات بين الدول والاستفادة من التجارب الناجحة فى هذا المجال .

كما اشار الدكتور سويلم لقيام الوزارة بوضع استراتيجية للتحول للرى الحديث تتضمن إعطاء الأولوية للأراضى الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين ، وهو ما سيسهم فى ترشيد إستخدام المياه وزيادة الانتاجية المحصولية وانعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائي .

وأشار الدكتور سويلم لأهمية التوسع فى البحوث العلمية فى مجال المياه ، والاعتماد على المركز القومى لبحوث المياه والذى يعد من أبرز المراكز البحثية فى مجال المياه ، مع التركيز على البحوث الخاصة برفع كفاءة استخدام المياه وأنظمة الرى الحديث بالأراضي الصحراوية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى